تذكرنــي
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


  فريق قراصنة غزة || Gaza Hacker Team > الأقسام الإسلامية > .:: قسم القرآن الكريم وتجويده ::.

.:: قسم القرآن الكريم وتجويده ::. أهمية القرآن المجيد بصفته الكتاب الإسلامي الأول ، تلاوة القرآن ، تفسير القرآن ، الإستماع للقرآن ، تعلم وتعليم القرآن ، فضائل القرآن ، الاعجاز العلمي واللغوي للقرآن ، أوراد القرآن اليومية

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ابو الياس
ابو الياس

ابو الياس غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 960
تاريخ التسجيل : Aug 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 443
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي هيا نبحر مع الشيخ علي جابر...( سيرة حياتـه + مصحف الحرم المكي للشيخ )

كُتب : [ 11-22-2009 - 07:39 PM ]


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعــد:

اليوم إخواني أحدثكـم عن سيرة عطـرة لإنســان... قل أن تجـد مثلهـا في هذا الزمــان...

بلغت شهرته الآفاق... وسمع به في كل الزقــاق... ملك القلووب بصوته... و أبكى العيـون برونقـه...

قارئ يعد عند أفواج وأفواج وجماعات بأنه القمــة في الروعـة والحسن والأداء في الصوت...

ووصل بـه الحد من جمــال صوتــه حتى لقـب بــ(( الحنجرة الذهبيــة ))

ومن عسى بعـد هذا الكلام أن لا يعرفـــه...

إنــه أندى الحرميــن صوتا ... وأحلاهم منطقاً عذباً... الشيخ والدكتور / علي بن عبدالله جــابر

أما الآن فأترككم تتصفحون شيئا من سيرته العطرة الحافلة بالإنجازات:





اسمــه ونسبــه:

هو علي بن عبد الله بن صالح بن علي جابر السعيدي اليافعي الحميري القحطاني، يعود في نسبه إلى قبيلة ( آل علي جابر ) اليافعيين الذين استوطنوا منطقة ( خشامر ) في حضرموت ونشروا فيها دعوة التوحيد وحاربوا الجهل والخرافة وعرفوا بتمسكهم بالكتاب والسنة الصحيحة وعقيدة السلف الصالح ودعوتهم إلى منهج أهل السنة والجماعة ، ومنها انتقل والده عبد الله بن صالح بن علي جابر إلى جدة بالحجاز واستقر فيها .


ولادتــــه:

ولد الشيخ علي جابر في مدينة جدة في شهر ذي الحجة عام 1373هـ .


نشأته وحفظه للقرآن الكريم :

عند بلوغه الخامسة من عمره انتقل إلى المدينة المنورة مع والديه لتكون مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم مقر إقامته برفقة والديه وأتم حفظ القرآن الكريم في الخامسة عشر من عمره .

يقول الشيخ علي جابر: ( كان والدي -يرحمه الله- لا يسمح لنا بالخروج للعب في الشارع والاحتكاك بالآخرين, حتى توفاه الله, كنت لا أعرف إلا الاتجاه إلى المسجد النبوي ومن ثم الدراسة وأخيرا العودة إلى البيت, لقد كان لوالدي -رحمه الله- دور كبير في تربيتي وتنشئتي وانتقل إلى جوار ربه
في نهاية عام 1384هـ وعمري آنذاك لا يتجاوز الأحد عشر عاما ثم تولى رعايتي, من بعده, خالي -رحمه الله- بالمشاركة مع والدتي ) .


مراحل تعليمه بالمدينة النبوية :

- درس الشيخ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدرسة دار الحديث بالمدينة المنورة .
- ودرس المرحلة الثانوية بالمعهد الثانوي التابع للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
- ودرس المرحلة الجامعية بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وتخرج فيها عام 95/1396هـ بدرجة امتياز .


أبرز المشائخ الذين تلقى عنهم في المدينة النبوية :

1- سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله –

عندما كان رئيساً للجامعة الإسلامية بالمدينة ، وكان يلازم الشيخ كثيراً ويتناول معه الغداء والعشاء على سفرته العامرة أغلب الأيام في تلك الفترة .

2- الشيخ محمد المختار بن أحمد الجكني الشنقيطي – رحمه الله – المدرس بالمسجد النبوي سابقاً ، وكان الشيخ علي جابر يدرس عليه في المسجد وفي بيته ، وهو والد الشيخ الفقيه الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي المدرس حالياً بالمسجد النبوي الشريف .


اعتذاره تورعاً عن تولي منصب القضاء:

بعد تفوق الشيخ وحصوله على درجة الماجستير رشح للقضاء من سماحة الشيخ عبدالله بن حميد - رحمه الله - الذي كان رئيساً لمجلس القضاء الأعلى في ذلك الوقت وتم تعيينه قاضياً ، في منطقة (ميسان) قرب الطائف إلا أن الشيخ علي اعتذر عن تولي هذا المنصب ..


إخلاء طرفه من وزارة العدل وتعيينه محاضراً بالمدينة بأمر الملك خالد:


ثم صدر أمر ملكي كريم من الملك خالد بن عبدالعزيز -يرحمه الله- بإخلاء طرفه من وزارة العدل, وتعيينه محاضرا في كلية التربية بالمدينة المنورة فرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة وبالتحديد في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية, وباشر التدريس بها في شهر شوال من العام الجامعي 1401هـ .


تعيينه إماماً خاصاً للملك خالد بن عبدالعزيز – رحمه الله – ثم إماماً رسمياً بالمسجد الحرام :

ومع أن الشيخ علي جابر حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة وأتقن حفظه بصورة ربما قد أذهلت الحفظة فأرادوا خطو نهجه فلم يكن يطمح في الإمامة إلا أن الحكمة الإلهية أوصلته ليكون إماما بالمسجد الحرام ..


طلبه الإعفاء من الإمامة بالمسجد الحرام:

في عام 1403هـ ولظروف عديدة تقدم الشيخ بطلب الإعفاء من الإمامة بالمسجد الحرام ووافق عليه مسئولو رئاسة شؤون الحرمين ، وفضّل أن يرجع إلى عمله بالتدريس الجامعي في المدينة المنورة ولعلنا نذكر منها شدة تعلق الشيخ ببر والدته في المدينة وكونه كثيراً ما كان من ورعه ينبه ويقول :

"إن الإمامة ولاية ومسؤولية عظيمة خاصة إمامة المسجد الحرام"


التدريس بالمدينة النبوية :

وبعد ذلك عاد الشيخ إلى المدينة النبوية مجدداً ليمارس عمله محاضراً في قسم الدراسات الاسلامية واللغة العربية بكلية التربية بفرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة .

رحلته إلى كندا:

وفي نفس العام ابتعثته الجامعة لدراسة اللغة الإنجليزية في كندا فمكث فيها ثمانية أشهر وسجل فيها مصحفه المرتل الذي يذاع حالياً في إذاعة القرآن الكريم .

ثم رجع إلى المملكة في شهر ربيع الأول عام 1404هـ وتوجه إلى المدينة المنورة واستمر في عمله محاضراً بكلية التربية،وكان يصلي بالناس في رمضان ببعض مساجد المدينة النبوية .


تحضيره لرسالة الدكتوراه :

في عام 1405هـ تقدم إلى المعهد العالي للقضاء بالرياض لتسجيل موضوع رسالته لنيل درجة الدكتوراه في الفقه المقارن فتمت الموافقة وبدأ الشيخ تحضيره لرسالة الدكتوراه بعنوان:


( فقه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق موازناً بفقه أشهر المجتهدين ).



تكليفه بالإمامة مجدداً في المسجد الحرام كـ ( إمام مكلف ) بصلاة القيام في رمضان فقط:

وفي مطلع رمضان عام 1406هـ وبأمر من الأمير سلطان بن عبدالعزيز – حفظه الله – توجه الشيخ إلى مكة المكرمة ليصلي بالناس مجدداً في المسجد الحرام صلاة القيام ،في شهر رمضان من ذلك العام – كإمام مكلف لصلاة القيام في شهر رمضان - بعد أن صلى أول الليالي من رمضان ذلك العام في مسجد المحتسب بالمدينة المنورة .
ثم في العام الذي تلاه تلقى الشيخ مجدداً دعوة رسمية للتكليف بإمامة المسلمين في المسجد الحرام في شهر رمضان عام 1407هـ وفي الثاني والعشرين من هذا الشهر حصل على درجة الدكتوراه في مدينة الرياض.


حصوله على درجة الدكتوراه في الرياض مع التزامه بالإمامة في الحرم المكي في نفس اليوم :

أراد الشيخ علي جابر أن يحصل على الدكتوراه, بعد انقطاع دام سنوات عديدة,واستطاع أن يتقدم بأطروحته في الفقه المقارن لنيل درجة الدكتوراه في رسالته بعنوان :

( فقه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق موازناً بفقه أشهر المجتهدين )
التي نوقشت في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1407هـ وحصل بموجبها على مرتبة الشرف الأولى.



تعيينه أستاذاً للقفه المقارن بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة:

بعد حصول الشيخ على درجة الدكتوراه في عام 1407هـ تم تعيينه أستاذاً للفقه المقارن بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ،واستقر في عمله بجدة خاصة بعد وفاة والدته بالمدينة النبوية .


الأعوام الأخيرة في إمامته بالمسجد الحرام :

كما أسلفنا أن الشيخ كان إماماً رسمياً في المسجد الحرام بأمر الملك خالد بن عبدالعزيز – رحمه الله – وكان يصلي بالناس صلاة الفجر بالمسجد الحرام وصلاة التراويح والتهجد وذلك منذ الثالث والعشرين من رمضان عام 1401هـ واستمر على ذلك عام 1402هـ .
وبعد وفاة الملك خالد – رحمه الله – عام 1402هـ صلى الشيخ ذلك العام بالمسجد الحرام إماماً رسمياً ثم طلب الإعفاء من الإمامة بالمسجد الحرام ورجع إلى عمله بالمدينة النبوية ،وبذلك لم يعد الشيخ إماماً رسمياً بالمسجد الحرام .

لكن في مطلع رمضان 1406هـ تم تكليف الشيخ مجدداً بالإمامة في صلاة القيام في رمضان ،وصار الشيخ إماماً مكلفاً فقط في شهر رمضان لصلاة القيام .

ثم تلقى الشيخ دعوة تكليف للإمامة في الحرم في رمضان عام 1407هـ وفي عام 1408هـ وكذلك في عام 1409هـ حيث كان آخر رمضان تصل إلى الشيخ فيه دعوة رسمية للتكليف بالإمامة في الحرم المكي الشريف وفي ذلك العام أيضاً تم تعيين رئيس جديد لشؤون الحرمين .


انقطاعه عن الإمامة بالمسجد الحرام عام 1410هـ:

في رمضان عام 1410هـ افتقد المصلون في المسجد الحرام الشيخ علي عبدالله جابر مجدداً وذلك لأنه لم تصل إلى الشيخ دعوة رسمية للتكليف بإمامة المسجد الحرام في شهر رمضان كما كان حاصلاً في الأعوام التي سبقته ، وصلى الشيخ في رمضان ذلك العام في أقرب مسجد إلى بيته وهو مسجد بقشان بجدة ولم يكن هو إمام ذلك المسجد كما اشتهر عند البعض وإنما كان يصلي بالناس التراويح بإلحاح شديد من محبيه والقائمين على المسجد ..


الشيخ علي جابر .. والقرآن الكريم :

لمس الشيخ علي جابر أثر حفظه القرآن الكريم في حياته, وكان فضيلته مدركاً أن الإنسان إذا ركز على تعقل القرآن ومعانيه وتفهمه فإن ذلك يزيده حفظاً وقوة على ما هو عليه,يقول عن ذلك الأثر في نفسه:
( القرآن ليس المقصود منه التغني وتزيين الصوت به وإنما يجب أن يكون واقعاً عملياً سلوكياً يقوم الإنسان بتطبيقه في واقع حياته كلها).


نظرته الفقهية الدعوية:

مع أن الشيخ علي عبدالله جابر - رحمه الله - كان متميزاً في تحصيله العلمي ولقاء العلماء والاستفادة منهم فإنه من أدبه وورعه لم يكن يعد نفسه من العلماء مع أنه كان قوي الحجة وضليعاً في الفقه المقارن ولم يكن يلقي دروساً خارج نطاق الجامعة وعمله الرسمي المكلف به في ظل وجود نخب من العلماء الكبار والمفتين الذين تتلمذ على بعضهم ، إلا ما كان له من بعض المشاركات في المحاضرات والندوات حين يطلب منه ذلك في داخل المملكة أو خارجها عندما يكون مسافراً .
وقد كان الشيخ مع أدبه وتواضعه قوياً في الحق صريحاً لا يلتفت للمجاملات أو لوم اللائمين ، وعرف ذلك منه في لقاءاته داخل المملكة وخارجها ، ولازال الناس يتحدثون عن جراءة الشيخ وقوته في الحق وذلك في الندوة المعروفة التي شارك فيها مع الشيخ عبدالرحمن السديس ومسؤول الأوقاف والتي كان موضوعها يتحدث عن الأئمة وشروط الإمامة في المساجد ، وكانت معقودة في النادي الأدبي بمكة المكرمة .

ومن نظرته الفقهية أنه كان يدعو لاستخدام مختلف الوسائل الحديثة للدعوة والتعليم كتصوير اللقاءات والمحاضرات العلمية تلفزيونياً وابتدأ الشيخ تسجيل حلقات تلفزيونية لتلاوة القرآن الكريم كانت تعرض في التلفزيون السعودي منذ عام 1403هـ ، وعندما سافر إلى كندا سجل مصحفه المرتل صوتياً الذي يعرض إلى وقتنا الحاضر في إذاعة القرآن الكريم بالمملكة ، في حين كان يتردد الآخرون في ذلك بل كان كثيرون من أهل العلم يرون عدم جواز التصوير المرئي في ذلك الوقت ، مع أنهم اليوم ممن يظهرون في القنوات الفضائية المرئية ويحرصون على نفع الناس من خلالها .

وفي حين كان يتحدث المصلحون عن خطورة البث المباشر للقنوات الفضائية التي ستغزو العالم الإسلامي والتصدي لدخولها ؛ كان الشيخ يدعو منذ ذلك الوقت في لقاءاته الصحفية للإعداد الدعوي والتحضير لاستخدام هذه التقنية في الخير والبدأ في تجهيز البرامج المرئية لتعليم الإسلام والخير للناس .

وفي حين ظهرت الجماعات الإسلامية والأحزاب المختلفة وفتن التخطئة والتبديع والتكفير ؛ كان الشيخ يدعو إلى عدم الانتساب لأي منها سوى الانتساب للإسلام والإيمان ولزوم منهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين من أهل السنة والجماعة واقتفاء آثارهم ، مع عدم التشهير والتجريح بأسماء الأشخاص علانية على المنابر في حال الاختلاف مع آرائهم ، والتأدب في دعوتهم بالرفق والحكمة والموعظة الحسنة ، ولازال على ذلك إلى أن توفي ومحبته في قلوب أكثر الشعوب الإسلامية ممن عرف الشيخ - رحمه الله - ، ولا شك أنه استفاد في ذلك كثيراً من علم وأدب شيخه عبدالعزيز بن باز - رحمه الله تعالى - .



نصيحته للشباب .. والعلماء:

لم ينس الشيخ علي جابر وصيته للشباب بحفظ القرآن الكريم وتدبر معانيه فكان ينصح ويجتهد في النصيحة سواء لمن حوله أو طلابه في الجامعة فيقول لهم: (ما من شك أن حفظ كتاب الله تعالى هو نعمة من الله عز وجل, وهذه النعمة اختص الله بها عز وجل من شاء من عباده, وان الشاب المسلم متى وجد في نفسه قدرة على حفظ كتاب الله تعالى فإن عليه التوجه إلى أحد المساجد التي تعنى بتدريس القرآن الكريم ونشره لأن ذلك سوف يعينه مستقبلاً في حياته العلمية والعملية).

وكان الشيخ علي جابر يطالب العلماء والمفكرين إلى أن يقوموا باحتضان الشباب والتغلغل في أعماق نفوسهم حتى يعرفوا ما عندهم من مشكلات فيعالجونها على ضوء ما رسمته الشريعة الإسلامية ويقول فضيلته: (الصحوة الإسلامية الآن تمر بمرحلة طيبة لكنها في حاجة من العلماء والمفكرين إلى احتضان هؤلاء الشباب ولا يبتعدون عنهم يحجزون أنفسهم فيما هم موكلون فيه من أعمال فإنهم إن لم يقوموا بهذه المهمة الجليلة فيخشى أن تكون العاقبة وخيمة والعياذ بالله), وفي المقابل فإن الشيخ علي جابر يوجه حديثه للشباب بقوله: (يحسن بالشاب المسلم أن يذهب إلى حلق العلماء في الحرمين الشريفين وفي غيرهما من المساجد وعليه أن يسأل العلماء الذين منحهم الله عز وجل الفقه والبصيرة في هذا الدين حتى يعيش عيشه منضبطة ومتمشية مع ما جاء في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله عليه الصلاة والسلام).

علاقة خاصة مع الملك خالد - رحمه الله -:

ومع العلاقة الحميمة التي كانت تربط الشيخ علي جابر بجلالة الملك خالد -يرحمه الله- حيث كان إماما خاصاً لمسجده في قصره بالطائف ثم عينه بنفسه في المسجد الحرام إماماً وتوجه معه شخصياً إلى المسجد الحرام وصلى خلفه إلا أن فضيلته أراد الاحتفاظ بهذه العلاقة عندما قال: (أما عن علاقتي بالملك الراحل خالد بن عبدالعزيز -يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته- فهي علاقة خاصة احتفظ بها لنفسي سائلاً المولى جل وعلا لخلفه الصالح خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- التوفيق والسداد لما فيه صلاح الإسلام والمسلمين).


ذكر شيء من الأخلاق والصفات التي تميز بها - رحمه الله -:

* منذ صغره تميز بالتربية على الأدب العالي والخلق وكان باراً جداً بوالدته التي ربته حيث توفي والده وهو في الحادية عشرة من عمره .

* وكان وقته محفوظاً بين البيت والمسجد والجامعة ولم يسجل عليه أي تغيب أثناء دراسته الجامعية.

* وعرف بشدة حيائه وأدبه وكثرة صمته وكان الشيخ إذا تحدث لطيفاً فصيحاً لا يمله من جالسه .

* وعرف بعفته الشديدة في الأمور المادية الدنيوية ، فقد بلغت شهرته عالمياً مبلغاً لم يبلغه بعض رؤساء الدول ، وكثر محبوه من مختلف الطبقات الاجتماعية ، ومع ذلك عاش الشيخ زاهداً في ما عند الناس وسكن شقة صغيرة لم يملكها ، ثم لما ضاقت به وبأولاده انتقل إلى بيت أكبر من هذه الشقة قليلاً ، وكان قد اجتهد ليبني لأولاده بيتاً متواضعاً في المدينة النبوية قرب مسجد المحتسب الذي صلى فيه مطلع رمضان عام 1406هـ ولكن قصر عليه المال فلم يتمكن من إكماله ولم يطلب من أحد شيئاً وبقي هذا البيت على حاله سنوات طويلة حتى أن الشيخ المحدث حماد الأنصاري – رحمه الله – خرج يوماً مع الشيخ علي جابر – رحمه الله - من مسجد المحتسب بالمدينة فوقف الشيخ حماد أمام بيت الشيخ علي جابر الذي لم يكمل بناءه وقال مداعباً للشيخ علي : " يا شيخ علي .. متى تُكْسَى هذه ؟! " – يعني دار الشيخ– فتبسم الشيخ علي وقال : " عندما يأتي هذا !! " وأشار بحركة يده يقصد توفر المال ، ولو أراد الشيخ لبنيت له قصور لكثرة من يجلونه ويحبونه حباً شديداً خاصة بعد تركه إمامة المسجد الحرام وتألم محبيه وكثرة سؤالهم عنه ، لكنه أبى إلا أن يرجع إلى وضعه السابق ويعيش كفافاً في حياته بين بيته والمسجد والجامعة ويعتزل الناس أغلب وقته ولا يلتفت لزخارف الدنيا .

* وامتاز الشيخ بمراجعته لحفظه من القرآن حيث كان يراجع جزأين يومياً عن ظهر قلب.

* وعرف الشيخ بتواضعه مع كونه إماماً خاصاً للملك خالد – رحمهما الله – ثم إماماً للمسجد الحرام ومحل تقدير من كل من عرفه وصلى خلفه .

* كما عرف بورعه وتقواه وقد حرص على عدم تولي منصب القضاء مع ما فيه من الوجاهة والحصانة ، وطلب إعفاءه من القضاء بعد أن صدر أمر تعيينه لخوفه مما قد يترتب عليه من الحساب يوم القيامة ، وعدم تعلقه بإمامة الناس بل كان كثيراً ما ينبه أن الإمامة هي ( ولاية صغرى ) وأنها أمانة ومسؤولية ، وعندما سأله الكثير من محبيه أن يعود للإمامة في المسجد الحرام قال لهم : "إن الإمامة أمر لم أكن أسعى إليه وإنما فرضت علي فرضاً ، وهي مسؤولية لا أسعى إليها وأحمّلها نفسي إذا لم تفرض علي" ، وكان قد تقدم بطلب الإعفاء منها .

* وتميز الشيخ بمثابرته وحرصه على التقيد بالمواعيد ، فقد كان ينظم وقته والذي يزور الشيخ يعرف أن الشيخ غالباً لا يستقبل إلا بموعد ، وقد تقيد الشيخ بموعد مناقشته لأطروحته في الدكتوراه في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1407هـ مع التزامه بإمامة المصلين في المسجد الحرام في شهر رمضان فتوجه في نفس اليوم إلى الرياض وتم مناقشته وحصل على مرتبة الشرف الأولى ورجع من الرياض إلى جدة ثم إلى مكة وأدرك صلاة العشاء في ساحات الحرم ثم دخل إلى المسجد الحرام قبل لحظات من موعد نوبته للإمامة فتوجه مباشرة إلى المحراب في تلك الليلة وجموع المصلين في شوق لسماع تلاوته .

* وكان أول شاب يتولى الإمامة في المسجد الحرام حيث تولى إمامته وهو في السابعة والعشرين من عمره، وكانت إمامته فتحاً لباب إمامة الشباب بعده في المسجد الحرام في هذا القرن الهجري .

* وقرأ الشيخ القرآن على نخبة من المشايخ المجودين في المسجد النبوي الشريف منهم الشيخ خليل قاري والشيخ رحمة الله بن عبدالرحمن والشيخ بشير محمد صديق وغيرهم وكان قد تولى إمامة عدة مساجد بالمدينة النبوية بعد إكمال دراسته الجامعية مباشرة .

* وعرف الشيخ علي جابر بقوته في الحق وجرأته وعدم المحاباة فيه ، وله مشاركة في بعض المحاضرات والندوات في الداخل والخارج .

* وقد أحدث الشيخ بقراءته في الحرم تغييراً جذرياً في نمط كثير من القراء بل وعامة الناس ، حيث كان الناس بين تقليد طريقة القراء من مصر حيث كانت تنقل في الإذاعات أو نمط قراءة أئمة الحرم من نجد حيث يسمعونها من المسجد الحرام ، فلما جاء الشيخ بصوته العذب أحدث طريقة مغايرة على مسامع الناس بقراءة مجودة متقنة وصوت عذب منفرد في نمطه ، وأخذ الشيخ يصدح به ويرفعه في بعض المواضع في أرجاء المسجد الحرام بطريقة تميز بها يهز بها القلوب هزاً ، وقد أثر ذلك في جموع المصلين في المسجد الحرام والمعتمرين وذاع صيت الشيخ وأصبح المسجد الحرام يفيض بالمصلين ويزدحم عند صلاة الشيخ ومن هم خارج المسجد الحرام ينصتون عندما يبدأ الشيخ بالقراءة ، بل حتى الشباب الغافلين عن الصلاة كانوا أثناء مرورهم بدراجاتهم النارية يتوقفون لسماع هذا الصوت ويشدهم ترتيله لكتاب الله ، وأهل مكة لا ينسون أيام الشيخ علي جابر وصلاته بالمسجد الحرام فقد نقشت في قلوبهم وفي قلوب جمهور المسلمين الذين صلوا خلف الشيخ في تلك الأيام ومن لم يدركوا تلك الفترة واستمعوا لتسجيلات تلاوته عبر الأشرطة أو الإذاعة والتلفاز أو بلغتهم أخباره وثناء الناس عليه ولازالوا يترحمون عليه وينعونه ويدعون له ويبحثون عن تسجيلات تلاوته ويحرصون على جمعها لما لها من تأثير على قلوبهم بكلام الله جل وعلا بهذا الصوت العذب .


وفـاتـه:
توفي رحمه الله مساء يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر ذي القعدة 1426هـ في مدينة جدة بعدما
عانى كثيراً من المرض كونه أجرى عملية جراحية للتخلص من الوزن الزائد رجعت بآثار سلبية ومضاعفات على صحته مما استدعى مراجعته للمستشفى شهوراً طويلة ودخوله مراراً لغرفة العناية المركزة حتى توفي رحمه الله.

ويذكر ابنه عبدالله أنه لما أخرج الشيخ لتغسيله وقد مكث 12 ساعة في ثلاجة الموتى بالمستشفى خرج وكانت أطرافه لينة وسهلة التحريك ولم يكن جسده مجمداً وهو ما أثار شيئاً من الدهشة للمغسلين حيث أن الأطباء يؤكدون أن 6 ساعات كافية لتجميد الجسم تماماً .

ثم نقل إلى مكة المكرمة وصلي عليه في المسجد الحرام بعد صلاة العصر يوم الخميس الثالث عشر من شهر ذي القعدة عام 1426هـ ودفن في مقبرة ( الشرائع ) بمكة المكرمة .

وقد أم المصلين في صلاة الجنازة عليه بالمسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب ثم مشى مع الجنازة وركب معها إلى مقبرة الشرائع بمكة المكرمة وشارك بدفن الشيخ ولحده ،كما صلى عليه في مقبرة الشرائع قبل الدفن جموع من المصلين الذين فاتتهم صلاة الجنازة بالمسجد الحرام وقد أمهم فضيلة الشيخ الدكتور محمد أيوب إمام المسجد النبوي سابقاً وزميل الشيخ علي جابر – رحمه الله - وكذلك كان من الحضور الشيخ عبدالودود حنيف والشيخ منصور العامر وجموع غفيرة أتت لتشييع الجثمان كما ساهم رجال الأمن في تسهيل تشييع الناس للجنازة .


إنا لله وإنا إليه راجعون .

أسكن الله الشيخ فسيح جناته وجعل القرآن شافعا له .






وهذا ملف مرئي من سيرة الفقيــد - مقدم من قناة المجــد-:http://www.alijaber.net/vedio/almajd_AliJaber.wmv


[glint]وهذا ملف صوتي مقدم من إذاعة القرآن الكريـم:
http://www.alijaber.net/audio/alijaber_iq.rm[/glint
]


واترككم الآن مع مصحف الحرم المكي للشيخ - رحمه الله - :-


سورة الفاتحة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/001S_AlFatihah.mp3
سورة البقرة :
http://www.alijaber.net/aj_q2/002S_AlBaqarah.mp3
سورة آل عمران:
http://www.alijaber.net/aj_q2/003S_Al'Imran.mp3
سورة النساء:
http://www.alijaber.net/aj_q2/004S_AnNisa'.mp3
سورة المائدة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/005S_AlMa'idah.mp3
سورة الأنعام:
http://www.alijaber.net/aj_q2/006S_AlAn'am.mp3
سورة الأعراف:
http://www.alijaber.net/aj_q2/007S_AlA'raf.mp3
سورة الأنفال:
http://www.alijaber.net/aj_q2/008S_AlAnfal.mp3
سورة التوبة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/009S_AtTaubah.mp3
سورة يونس:
http://www.alijaber.net/aj_q2/010S_Yunus_1408.mp3
سورة هود:
http://www.alijaber.net/aj_q2/011S_Hud.mp3
سورة يوسف:
http://www.alijaber.net/aj_q2/012S_Yusuf.mp3
سورة الرعـد:
http://www.alijaber.net/aj_q2/013S_ArRa'd.mp3
سورة ابراهيم:
http://www.alijaber.net/aj_q2/014S_Ibrahim.mp3
سورة الحجر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/015S_AlHijr.mp3
سورة النحل:
http://www.alijaber.net/aj_q2/016S_AnNahl.mp3
سورة الإسراء:
http://www.alijaber.net/aj_q2/017S_AlIsra'.mp3
سورة الكهف:
http://www.alijaber.net/aj_q2/018S_AlKahf.mp3
سورة مريم:
http://www.alijaber.net/aj_q2/019S_Maryam.mp3
سورة طه:
قريبا بإذن الله
سورة الأنبياء:
قريبا بإذن الله
سورة الحج:
http://www.alijaber.net/aj_q2/022S_AlHajj.mp3
سورة المؤمنون:
http://www.alijaber.net/aj_q2/023S_AlMu'minun.mp3
سورة النور:
http://www.alijaber.net/aj_q2/024S_AnNur.mp3
سورة الفرقان:
http://www.alijaber.net/aj_q2/025S_AlFurqan.mp3
سورة الشعراء:
قريبا بإذن الله
سورة النمل:
http://www.alijaber.net/aj_q2/027S_AnNaml.mp3
سورة القصص:
قريبا بإذن الله
سورة العنكبوت:
http://www.alijaber.net/aj_q2/029S_AlAnkabut.mp3
سورة الروم:
http://www.alijaber.net/aj_q2/030S_ArRum.mp3
سورة لقمان:
http://www.alijaber.net/aj_q2/031S_Luqman.mp3
سورة السجدة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/032S_AsSajdah.mp3
سورة الأحزاب:
http://www.alijaber.net/aj_q2/033S_AlAhzab.mp3
سورة سبأ:
قريبا بإذن الله
سورة فاطر:
قريبا بإذن الله
سورة يس:
http://www.alijaber.net/aj_q2/036S_YaSin.mp3
سورة الصافات:
http://www.alijaber.net/aj_q2/037S_AsSaffat.mp3
سورة ص:
http://www.alijaber.net/audio/ali_jaber_Saad1409.mp3
سورة الزمر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/039S_AzZumar.mp3
سورة غافر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/040S_Ghafir.mp3
سورة فصلت:
http://www.alijaber.net/aj_q2/041S_Fussilat.mp3
سورة الشورى:
http://www.alijaber.net/aj_q2/042S_AshShura.mp3
سورة الزخرف:
http://www.alijaber.net/aj_q2/043S_AzZukhruf.mp3
سورة الدخان:
http://www.alijaber.net/aj_q2/044S_AdDukhan.mp3
سورة الجاثية:
http://www.alijaber.net/aj_q2/045S_AlJathiyah.mp3
سورة الأحقاف:
http://www.alijaber.net/aj_q2/046S_AlAhqaf.mp3
سورة محمد:
http://www.alijaber.net/aj_q2/047S_Muhammad.mp3
سورة الفتح:
قريبا بإذن الله
سورة الحجرات:
قريبا بإذن الله
سورة ق:
http://www.alijaber.net/aj_q2/050S_Qaf.mp3
سورة الذاريات:
http://www.alijaber.net/aj_q2/051S_AdhDhariyat.mp3
سورة الطور:
http://www.alijaber.net/aj_q2/052S_AtTur.mp3
سورة النجم:
http://www.alijaber.net/aj_q2/053S_AnNajm.mp3
سورة القمــر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/054S_Qamar.mp3
سورة الرحمن:
http://www.alijaber.net/aj_q2/055S_ArRahman.mp3
سورة الواقعة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/056S_AlWaqi'ah.mp3
سورة الحديد:
http://www.alijaber.net/aj_q2/057S_AlHadid.mp3
سورة المجادلة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/058S_AlMujadilah.mp3
سورة الحشر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/059S_AlHashr.mp3
سورة الممتحنة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/060S_AlMumtahanah.mp3
سورة الصف:
http://www.alijaber.net/aj_q2/061S_AsSaff.mp3
سورة الجمعة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/062S_AlJumu'ah.mp3
سورة المنافقون:
http://www.alijaber.net/aj_q2/063S_AlMunafiqun.mp3
سورة التغابن:
http://www.alijaber.net/aj_q2/064S_AtTaghabun.mp3
سورة الطلاق:
قريبا بإذن الله
سورة التحريـم:
قريبا بإذن الله
سورة الملك:
http://www.alijaber.net/aj_q2/067S_AlMulk.mp3
سورة القلم:
http://www.alijaber.net/aj_q2/068S_AlQalam.mp3
سورة الحاقة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/069S_AlHaqqah.mp3
سورة المعارج:
http://www.alijaber.net/aj_q2/070S_AlMa'arij.mp3
سورة نوح:
http://www.alijaber.net/aj_q2/071S_Nuh.mp3
سورة الجن:
http://www.alijaber.net/audio/ali_jaber_Al-Jenn1406.mp3
سورة المزمل:
http://www.alijaber.net/audio/ali_ja...zammel1406.mp3
سورة المدثر:
http://www.alijaber.net/audio/ali_ja...dather1406.mp3
سورة القيامة:
http://www.alijaber.net/audio/ali_ja...qyamah1406.mp3
سورة الانسـان:
http://www.alijaber.net/audio/ali_ja...ensaan1406.mp3
سورة المرسلات:
http://www.alijaber.net/audio/ali_ja...rslaat1406.mp3
سورة النبأ:
http://www.alijaber.net/aj_q2/078S_AnNaba'.mp3
سورة النازعات:
http://www.alijaber.net/aj_q2/079S_AnNazi'at.mp3
سورة عبس:
http://www.alijaber.net/aj_q2/080S_Abasa.mp3
سورة التكوير:
http://www.alijaber.net/aj_q2/081S_AtTakwir.mp3
سورة الانفطار:
http://www.alijaber.net/aj_q2/082S_AlInfitar.mp3
سورة المطففين:
http://www.alijaber.net/aj_q2/083S_AlMutaffifin.mp3
سورة الانشقاق:
http://www.alijaber.net/aj_q2/084S_AlInshiqaq.mp3
سورة البروج:
http://www.alijaber.net/aj_q2/085S_AlBuruj.mp3
سورة الطارق:
http://www.alijaber.net/aj_q2/086S_AtTariq.mp3
سورة الأعلى:
http://www.alijaber.net/aj_q2/087S_AlA'la.mp3
سورة الغاشية:
http://www.alijaber.net/aj_q2/088S_AlGhashiyah.mp3
سورة الفجر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/089S_AlFajr.mp3
سورة البلد:
http://www.alijaber.net/aj_q2/090S_AlBalad.mp3
سورة الشمس:
http://www.alijaber.net/aj_q2/091S_AshShams.mp3
سورة الليل:
http://www.alijaber.net/aj_q2/092S_AlLail.mp3
سورة الضحى:
http://www.alijaber.net/aj_q2/093S_AdDuha.mp3
سورة الشرح:
http://www.alijaber.net/aj_q2/094S_AshSharh.mp3
سورة التين:
http://www.alijaber.net/aj_q2/095S_AtTin.mp3
سورة العلق:
http://www.alijaber.net/aj_q2/096S_AlAlaq.mp3
سورة القدر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/097S_AlQadr.mp3
سورة البينة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/098S_AlBayyinah.mp3
سورة الزلزلة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/099S_AzZalzalah.mp3
سورة العاديات:
http://www.alijaber.net/aj_q2/100S_AlAadiyat.mp3
سورة القارعة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/101S_AlQari'ah.mp3
سورة التكاثر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/102S_AtTakathur.mp3
سورة العصر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/103S_AlAsr.mp3
سورة الهمزة:
http://www.alijaber.net/aj_q2/104S_AlHumazah.mp3
سورة الفيـل:
http://www.alijaber.net/aj_q2/105S_AlFil.mp3
سورة قريـش:
http://www.alijaber.net/aj_q2/106S_Quraish.mp3
سوة الماعون:
http://www.alijaber.net/aj_q2/107S_AlMa'un.mp3
سورة الكوثر:
http://www.alijaber.net/aj_q2/108S_AlKauthar.mp3
سورة الكافرون:
http://www.alijaber.net/aj_q2/109S_AlKafirun.mp3
سورة النصر:
قريبا بإذن الله
سورة المسد:
قريبا بإذن الله
سورة الإخلاص:
http://www.alijaber.net/aj_q2/112S_AlIkhlas.mp3
سورة الفلق:
قريبا بإذن الله
سورة النـاس:
قريبا بإذن الله


توقيع : ابو الياس

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
hamod

رقم العضوية : 1224
تاريخ التسجيل : Aug 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 863
عدد النقاط : 10

hamod غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-10-2009 - 08:49 PM ]


يعطيك الف عافية


توقيع : hamod

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
bilal-dz

رقم العضوية : 11110
تاريخ التسجيل : Jul 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 148
عدد النقاط : 10

bilal-dz غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-15-2010 - 01:13 PM ]


بارك الله فيك
جزاك الله كل خير
اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك


توقيع : bilal-dz

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
hellmaker

رقم العضوية : 16218
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 232
عدد النقاط : 10

hellmaker غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-15-2010 - 01:21 PM ]


بارك الله فيك
جزاك الله كل خير
اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك


توقيع : hellmaker

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
هنا السعوديه

رقم العضوية : 16435
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 143
عدد النقاط : 10

هنا السعوديه غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-21-2010 - 02:56 AM ]


شكرا لك بارك الله فيك


توقيع : هنا السعوديه

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
A__M__K

رقم العضوية : 441
تاريخ التسجيل : Aug 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 201
عدد النقاط : 10

A__M__K غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-21-2010 - 03:40 AM ]












توقيع : A__M__K

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
خراب هكر

رقم العضوية : 15996
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 174
عدد النقاط : 10

خراب هكر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-23-2010 - 09:22 PM ]


مشكوررر علي الموضوع الجميل

تقبل مروري


توقيع : خراب هكر

.:: فريق قراصنة غزة ::.

رد مع إقتباس

اضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, مصحف, المكي, الحرم, الشيخ, جابر, حياتـه, سيرة, علي, هيا, نبحر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 قرصان و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 07:18 AM.



أقسام المنتدى

الأقسام الإسلامية @ .:: القسم الإسلامي العام ::. @ .:: قسم القرآن الكريم وتجويده ::. @ .:: قسم الاناشيد والشريط الاسلامي ::. @ .:: سيرة و قصص الأنبياء و الصحابة ::. @ الأقسام العامة @ .:: قسم الساحة العامة ::. @ .:: قسم فـلـسـطــيــن ::. @ .:: قسم للتوعية الأمنية ::. @ .:: عالم البرامج الكاملة والنادرة ::. @ .:: قسم أخبار التقنية المعلوماتية والتكنولوجية ::. @ .:: قسم عالم المحادثة ::. @ .:: قسم الأمن و الحماية | Security ::. @ ::. قسم حماية الاجهزة والايميلات .:: @ ::. قسم حمايه المواقع والسيرفرات.:: @ ::. قسم إختراق المواقع والأجهزة والبريد الإلكتروني | Hacker .:: @ ::. قسم إختراق المواقع والمنتديات .:: @ ::.قسم إختراق الأجهزه والبريد الاكتروني .:: @ .:: قسم الثغرات ::. @ .:: الركن الترفيهي ::. @ .:: قسم الصور ::. @ .:: ركن الأدارية ::. @ .:: قسم الشكاوي ولأقتراحات ::. @ خاص بشروحات الفيديو @ الأدوات , hack tools @ .:: قسم مساعدة الاعضاء ::. @ :: المواضيع المحذوفة :: @ قسم الانجازات @ .:: جديد قراصنة غزة ::. @ :: قسم استراحة الأعضاء :: @ :: YouTube :: @ .:: القسم التقني ::. @ :: عالمـ الكومبيوتر :: @ :: قسم الجوالات والاتصالات :: @ :: قسم التصميم والغرافيك :: @ خاص للادارة والمشرفين @ :: قسم خاص بالمبتدئين :: @ :: خاص بثغرات المتصفح :: @ :: خاص بشروحات الفيديو :: @ .:: الدورات المقدمة من المشرفين ::. @ :: مشآكل الكومبيوتر وحلولها :: @ .:: للنقاش الجاد ::. @ الملتقى الأدبي .. @ :: طلبات الإشراف :: @ :: كتب الحماية والاختراق security&hacking :: @ البحوث العلمية @ تعليم اللغات الأجنبية @ .:: كتب الكترونية منوعة ::. @ .:: القسم الدعوي ::. @ قسم الكتب الاسلامية @ قسم المواضيع المميزة @ :: قسم خاص بالتشفير :: @ قسم اخبار العالم وقضايا الأمة الإسلامية @ Local root @ دورة إحترآف إلـ Spam Email @ فلسطين , palestine @ .:: مدن وقرى فلسطين ::. @ .:: تاريخ فلسطين ::. @ .:: شهداء فلسطين ::. @ .:: مدينة القدس ::. @ .:: مدينة غزة ::. @ .:: لعروض التصاميم ::. @ .:: لدروس التصاميم ::. @ :: قسم اصدارات وانجازات الفريق :: @ .:: قسم قضية فلسطين ::. @ .:: قسم عروض الاستايلات :.. @ قسم اخبار وقضايا اليهود @ .:: قسم الهاكات وتطوير المنتديات ::. @ ::. قسم المسابقات والنشاطات .:: @ لوحة تحكم سي بانل , cPanel Management @ حماية قواعد البيانات mysql , sql @ لوحة تحكم , Plesk Management @ ادارة سيرفرات Linux @ .:: SQL-injection , حقن قواعد بيانات ::. @ :: قسم خاص بالمبتدئين :: @ .:: قسم الكتب الالكترونية E-BOOK ::. @ .:: قسم تفسير القران الكريم ::. @ قسم الدفاع عن النبي محمد والصحابة وآل البيت @ .:: قسم لغات البرمجة ::. @ قسم برمجة لغة Php , Html @ قسم برمجة لغة mysql , sql @ .:: القسم الرمضانى ::. @ جديد الشيخ نبيل العوضى @ حجب الخدمة , ddos attack @ قسم الاختراق المتقدم @ .:: حماية الاجهزة وطرق كشف التلغيم ::. @ .:: قسم حماية الايميلات :. @ قسم اختراق سيرفرات windows @ .:: دورة قراصنة غزة للتصميم ::. @ .::: أسرى فلسطين ::. @ مدرسة قراصنة غزة لحقن قواعد البيانات @ ::. قسم مشروع الباك تراك backtrack , الميتاسبلويت MetaSploit .:: @ فريق :: Gaza HaCker Injector Team-GHI :: @ دورة أساتذة حقن قواعد البيانات المتقدمة لعام 2017 / 2018 @ GH-InjeCtor-Team @ .:: قسم الصلاة ثم الصلاة ::. @ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ @ قسم انظمة لينكس Linux, Unix @ قسم الالعاب الالكترونية @ قسم اختراق الشبكات السلكية واللاسلكية @ قسم الميكاترونكس (بناء الروبوتات) @ قسم الدورات المدفوعة @ قسم اختراق الاجهزة اللوحية @ دورات حقن قواعد البيانات للمٌبتدئين من الألف إلى الإحتراف @ قسم الحقن المٌتقَدِّم [بداية العهد] @