تذكرنــي
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



البحوث العلمية بحوث علمية - مدرسية - مقالات -دروس و ملخصات ...

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

بياناتي
 رقم المشاركة : ( 15 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:07 AM ]


المبحث الثاني: وسائل الحد من انتشار منكرات الإنترنت

:

* المطلب الأول: الرقابة: ( الرقابة الأسرية، الرقابة الحكومية ).

* المطلب الثاني: التوعية والتثقيف (الإعلام ).

* المطلب الثالث: التوجيه والإرشاد (مناصحة أصحاب المواقع ).

* المطلب الرابع: اختراق المواقع الإباحية وتدميرها (الهكرز ).

* المطلب الخامس: تكثيف المواقع النقية المفيدة .

المطلب الأول : الرقابة .


إن الناظر في واقع المستخدمين للشبكة العنكبوتية ليجد أن أغلبهم من شريحة الشباب والفتيات الذين هم لا يزالون في سن المراهقة ، وهذه المرحلة بالذات تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والمراقبة بشقيها الأسرى والحكومي، ممزوجة بالتوجيه والإرشاد الذي من خلاله يحصل التقبل والتغير.

أولاً: الرقابة الأسرية :

في عصر العولمة والإنترنت والقنوات الفضائية.. وفي عصر الأم العاملة طوال الوقت أو النائمة طوال الوقت ، والأب المشغول بالمسؤوليات الجادة وغير الجادة.. انعدمت رقابة الأهل على أبنائهم وبناتهم... ومنذ فترة... ونحن نسمع عبر وسائل الإعلام أن رقابة المنزل على الفتيات أصبحت شبه منعدمة... حتى إنه ظهرت بعض السلوكيات التي لم تكن موجودة يوماً ما في مجتمعنا. فأين يكمن الخلل... ومن المسئول عن غياب رقابة الوالدين عن بناتهم... وكيف يمكن التعامل مع الأبناء في ظل ما يستجد من تحديات ومغريات.. تشكل خطراً جديداً على تربية بناتهم.

في الحقيقة أن للتكوين الأسرى في المجتمع أثرا كبيرا في شخصية الفرد وسلوكه، ولذا اهتم الإسلام بهذا الجانب، وذلك من بداية اختيار الزوج للزوجة ، وكذلك اختيار الزوجة للزوج، وحينما يغفل الأب أو الأم عن الأبناء ويتركهم بدون رقابة ولا توجيه ، أو أحياناً قد يكون الأب وكذلك الأم بحاجة للمراقبة والتوجيه ، عند ذلك تجد هؤلاء الأبناء يبحثون عمن يوجههم ويستقون منه أفكارهم، ومن هنا تكمن خطورة ذلك، ولقد أصبحت الشبكة العنكبوتية في هذا الزمان من موارد التثقيف والتوجيه والتعلم ، وحينما يجلب الآباء والأمهات لأبنائهم هذه الشبكة ومن ثم تركهم بدون مراقبة لما يتلقونه ويشاهدونه ، عندها ستجد أن كثيرا من هؤلاء الأبناء ينحون منحى البحث عما يشبع غرائزهم من المواد الإباحية وغيرها ، وهذا ما أثبتته الدراسات ، أن الأغلب الأعم فيمن يبحث في محركات البحث العالمية إنما يكون بحثهم عن المواقع الإباحية، في استطلاع أجرته إحدى الصحف اتضح أن 80 % من مرتادي مقاهي الإنترنت يقضون الوقت في غرف "الدردشة" والنسبة المتبقية 20% موزعة على تصفح المواقع السياسية والاقتصادية والرياضية والدينية!.

* أحد الشباب قضى سنوات في غرف الدردشة يقول لي : إن هذه الغرف لا يمكن أن تجني معلومة مفيدة إلا ما ندر ولا يتجاوز 1 %، أما النسبة العظمى منها فهي مواقع تؤدي للغرق في أوحال الدعارة والفساد.. ويواصل حديثه لي ويقول : لم أكن أعرف الدخان إلا من هذه المقاهي.. كنت من الأوائل في الدراسة وأصبحت أعيدها.. كنت لا أعصي أمراً لوالدي وأصبحت أتهرب من مقابلتهما. حتى تاب الله علي وندمت ندماً شديداً.. وبسؤالي له عن ما هو البديل عن مقاهي الإنترنت.. قال لي: هناك حلول كثيرة وسهلة ولكن حتى الآن لم ينظر أحد من المسئولين ومن بيده القرار لمرتادي المقاهي ، وخاصة النسبة الكبرى ممن يقضي وقته في غرف الدردشة وما آلت إليه أحوالهم. من المؤكد أن للأسرة دوراً كبيراً في المحافظة على الأبناء ومتابعتهم ومعرفة من يصاحبون.. -جريدة الرياض الأربعاء 30 رمضان 1426 هـ - 2 نوفمبر 2005 م - العدد 13645 .

ومعلوم في ديننا الحنيف أن كلا من الأب والأم مسئول مسئولية تامة عن تربية أبنائهما، عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم ، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم ، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رغيته ) .

( ألا كلكم راع ) قال العلماء : الراعي هو الحافظ المؤتمن الملتزم صلاح ما قام عليه ، وهو ما تحت نظره ، ففيه أن كل من كان تحت نظره شيء فهو مطالب بالعدل فيه والقيام بمصالحه في دينه ودنياه ومتعلقاته.

ثانياً: الرقابة الحكومية: مما لاشك فيه أن الرقابة على المستوى العام من جهة الدولة لها الأثر الكبير في الحد من اقتحام المحظور شرعاً وعرفاً، وقد كان لمدينة الملك عبد العزيز الدور الكبير في متابعة الإنترنت وما يبث فيه من أفكار مسمومة، ومواقع تدعو إلى الفحش والرذيلة، وقد خصص في هذه المدينة وحدة متكاملة لخدمات الإنترنت بمسمى ( وحدة خدمات الإنترنت ) وقد أنشئت هذه الوحدة مع نشأة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، وتهدف الوحدة إلى ربط المملكة العربية السعودية بالإنترنت مع تحقيق جودة عالية في الخدمة ومنافسة عادلة بين شركات ومؤسسات تقديم الخدمة، وتوطين التقنية ونشر الوعي عن خدمات الإنترنت في المجتمع ، وتسعى من خلال ذلك إلى زيادة نسبة المستخدمين في المملكة وتحقيق الفائدة من الخدمات المقدمة عبر الإنترنت.

ومن أولويات مهام الوحدة إنشاء وتشغيل مركز أمن المعلومات بما في ذلك التعامل مع الطوارئ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والتنسيق في عملية الترشيح للمواقع غير المرغوبة.

ومن أنظمة ولوائح الوحدة أن يلتزم مقدم خدمة الإنترنت بالمملكة بعدم الارتباط بشبكة الإنترنت العالمية إلا من خلال الوحدة. وهذه الوحدة تضم عدة أقسام ، من أهمها مركز أمن المعلومات الذي من أهم أعماله خدمات الترشيح "الحجب" حيث تتولى وحدة خدمات الإنترنت تقديم خدمة ترشيح الصفحات المضرة بالمجتمع والمنافية لتعاليم الدين الحنيف ، حفظاً للمجتمع من كل ما هو ضار، وذلك بتوجيه من حكومة المملكة العربية السعودية وإشراف اللجنة الأمنية الدائمة برئاسة وزارة الداخلية. وتنقسم الصفحات التي يتم التوجيه بترشيحها إلى فئات معدودة، أهمها فئة الصفحات الإباحية والتي تمثل أكثر من (95 %) من الحجم الكلي لهذه الصفحات. أما الفئات الأخرى فتنقسم إلى فئات معدودة ، منها الصفحات المتعلقة بالمخدرات والخمور والقمار وكل ما يحرض على العنف والإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف ، وغيرها مما ينافي أنظمة الدولة. وفي الحقيقة أن هذا الترشيح والحجب له فائدة كبيرة ، وهذا ما خرجت به الدراسة الغربية حيث وجد في بحث لكلية القانون في جامعة ديوك الأمريكية أن الدول التي تفرض قوانين صارمة في منع المواد الإباحية تنخفض فيها نسبة جرائم الاغتصاب والقتل وأمثالها، والعكس صحيح.

وفي بحثين أحدهما لوزارة العدل الأمريكية والآخر أجراه باحثان من جامعة نيوهامبشير بأمريكا شملت جميع الولايات الأمريكية ، وجد أن الولايات التي تكثر فيها وسائل الإباحية ترتفع فيها نسبة جرائم الاغتصاب، والعكس صحيح. www.isu.net.sa\ar\article_effect_of_porn41.htm .

وتستقبل وحدة خدمات الإنترنت مئات من طلبات الإغلاق يومياً من أفراد كثيرين في المجتمع. كما تستقبل بعض طلبات الفتح لمواقع مغلقة. وكل هذه الطلبات تحظى باهتمام من قبل الوحدة. ويمكن طلب فتح المواقع وإغلاقها باستخدام استمارتين خاصتين بذلك على العنوانين:

http: /egi.isu.nit.sa /blockrequest

http: /egi.isu.nit.sa /unblockrequest


وتحرص وحدة خدمات الإنترنت على تحري التحفظ في عملية إغلاق مواقع الإنترنت وخدماتها، بحيث يكون الأصل فتح المواقع والخدمات ما لم يثبت فسادها أو تعارضها مع اللوائح المذكورة آنفا. أما بالنسبة لأولياء الأمور ومديري المدارس الذين يشرفون على القصر وغيرهم ممن يرغبون في الحصول على درجة أعلى من الأمن والتحكم في المواقع التي تصل إليها أجهزتهم الخاصة ، فيمكنهم اقتناء برامج الترشيح المنزلي الخاصة أمثال (Cybersitter أو Netnanny أو Cyber أو Sentinel أو Cyber Snoop أو Surf Watch أو X-Stop ) وغيرها. كما أن هنالك عدداً من البرامج التجارية التي تحد من زمن استخدام الإنترنت ، أو تخزن بطريقة خفية قائمة المواقع التي تم زيارتها من قبل القصر ليراجعها أولياء الأمور في وقت لاحق.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 16 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:18 AM ]


المطلب الثاني: التوعية والتثقيف .

إن للتوعية والتثقيف دورا كبيرا وفعالا في تنمية الوعي لدى المجتمعات في أي مجال من المجالات، فإذا أصبح لدى كل فرد من أفراد المجتمع وعي كامل لمحاسن الإنترنت ومساوئه ، وذلك خلال توعيته وتثقيفه قلت تلك المنكرات وأصبحت شبه منعدمة لدى تلك المجتمعات، لذا كان لزاماً على كل مجتمع المبادرة بإيضاح مخاطر الإنترنت وشبهه قبل الوقوع فيها ، وهذا من أفضل الحلول للحد من أخطار هذه الشبكة ، وقد قيل (الوقاية خير من العلاج) فالمجتمع الواعي لهذه المخاطر وهذه السلبيات لهذه الشبكة سنجده أقل المجتمعات حملا لها ووقوعاً فيها. وإذا لم يكن في نظري وعي لدى أفراد المجتمع بأضرار المواقع الإباحية مثلا على الدين والأخلاق بل حتى على مستوى الحكومات والشعوب، فإنه لن يردعه شيء، ولن يزجره زاجر، فالوعي الكامل لدى الفرد خاصة والمجتمع عامة ، أرى أن له دورا كبيرا جداً في الحد من مخاطر المواقع الإباحية وغيرها، ومع الأخذ بالوسائل الأخرى من فرض للعقوبات، وحجب للمواقع.

وكما نعلم أن للتوعية والتثقيف وسائل كثيرة ، من أهمها:

1 ) الإعلام: بشتى صوره ، المسموع والمرئي والمقروء. تلعب وسائل الاتصال المختلفة، سواء المباشرة أو غير المباشرة، من خلال رسائلها الإعلامية، دوراً حيوياً في تنشئة الأسرة التنشئة السليمة التي تضمن استقرارها، وتعمل من خلال شبكة العناصر والمؤثرات الوسيطة، على إحداث التأثير المطلوب بين أفرادها لانتهاج السلوك المقبول حيال أية مشكلات أو نزاعات قد تواجهها، ذلك أنها تضطلع بوظائف مهمة تجاه الجماهير ، كالتعليم والتثقيف، والتوعية، والإرشاد، والترفيه.

ولقد خلص الباحثون في مجال الإعلام إلى عدة نتائج حول أثر الإعلام وقوته في الإقناع، من أهمها: أن وسائل الإعلام تعزز القيم الاجتماعية وتدعمها، وتصبح في كثير من الأحيان المصدر الرئيس للمعرفة، كما أن المعلومات الواردة من وسائل الإعلام عادة ما تلعب دوراً أساسياً في صنع قرارات الجماهير حيال القضايا المختلفة.

أما فيما يخص الأسرة كجمهور نوعى من جماهير وسائل الإعلام المختلفة، فقد اتفق الباحثون على أن المواقف التي يعتنقها أفراد الأسرة وأصدقاؤهم تحدد بمقدار كبير قبول المعلومات الواردة عبر وسائل الإعلام أو رفضها.. كما يتجلى تأثير وسائل الإعلام بصورة واضحة في تكوين الآراء لديهم حول المواضيع التي لا يعرفون عنها إلا القليل، وبهذا فإن وسائل الإعلام تقل فعاليتها في تغيير الآراء الموجودة فعلاً عند الأفراد.

لقد استنتج عالم الاتصال المشهور (لاسويل) أن وسائل الاتصال تقوم بنقل الموروث الاجتماعي ونشره من جيل إلى جيل، والتعريف به، وهو ما عبر عنه بالوظيفة التعليمية لوسائل الاتصال، التي تعني تأهيل الفرد وتنشئته تنشئة متسقة مع أهداف المجتمع ومثله وقيمه. ولما كانت التنشئة الاجتماعية تعلم الالتزام بأساليب الجماعة، فهي عملية مستمرة مدى الحياة، يكتسب المرء من خلالها المعايير والقيم والسلوكيات المقبولة اجتماعياً، ويمارسها بدوره، وفي المجتمع الحديث تقوم وسائل الإعلام بعملية التنشئة الاجتماعية بصورة موازية ومكملة لما تقوم به المؤسسات الأخرى (التعليمية والعائلية والثقافية) إن لم تتفوق عليها، خاصة في عالم متغير كعالمنا تكثر فيه الأحداث وتتسارع بطريقة غير مسبوقة.

ومما يزيد من فعالية وسائل الإعلام في التنشئة الاجتماعية الوقت المتزايد الذي يكرسه المرء لها، فالذهاب إلى المدرسة مثلاًً قد يتوقف بعد سنين عديدة، ولكن التعرض لوسائل الإعلام يكون مدى الحياة. لذلك فإن وسائل الإعلام من خلال التزامها بقضايا المجتمع والإنسان توفر رصيداً مشتركا من المعرفة الاجتماعية يتأثر به كل أفراد المجتمع... ومن البديهي القول: إن ذلك الرصيد المشترك يمكن الأفراد من القيام بأدوارهم بفاعلية، ويتيح لهم المشاركة الإيجابية في الحياة العامة وشؤونها.

ويؤكد هذا الاستعراض لبعض خصائص وسائل الاتصال الإعلامي، الحاجة لاستخدام هذه الوسائل الاستخدام الأمثل في الإرشاد الأسري، وذلك يتطلب إعداداً مدروساً للرسائل الإعلامية التي تبث للجمهور، من حيث شكلها ومضمونها.. كما يتطلب اختيار وسيلة الاتصال المناسبة التي يمكن بها إحداث التأثير المطلوب في الجمهور المستهدف، واختيار الأوقات المفضلة للجمهور، بوصف ذلك عملا مهما في التعرض الاختياري للرسائل الإعلامية.. كذلك التنوع والتوسع في الرسائل الإعلامية فيما يخص تنمية معارف الجمهور، وعرض القضايا الجدلية، ومحاولة مساعدة الجمهور في صنع القرار والاستنتاج، وتقديم الحجج الخاصة بالمواضيع المختلفة للإرشاد، وتوضيح خطورة عدم التقيد بما تحمله الرسائل الإعلامية من تعليمات ومعلومات، فضلا عن المصداقية والدقة اللتين هما أساس ثقة المتلقي بوسيلة الاتصال.

فالإعلام هو المؤثر القوي على الفرد في هذا العصر، فتأثيره ظاهر على جميع فئات المجتمع صغيرهم وكبيرهم ذكرهم وأنثاهم، والواقع خير شاهد على ذلك. ولذا من الواجب علينا تسخير شيء من هذا الإعلام في بيان أضرار المواقع الإباحية وما تجلبه على المجتمع من الانحطاط الأخلاقي، وانعدام الأمن في المجتمعات.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 17 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:20 AM ]


المطلب الثالث: التوجيه والإرشاد ( مناصحة أصحاب المواقع ).

يقول المولى عز وجل: سورة المائدة الآية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ - سورة المائدة : من الآية 2 .

ويقول عز من قائل: سورة النحل الآية 125 ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ سورة النحل: 125 .

إن الوصول إلى أصحاب المواقع السيئة وتوجيههم ومناصحتهم، وبيان ما هم عليه من خطأ وضرر جسيم ليس على أشخاصهم فحسب بل ضرر يتعدى إلى الآلاف، بل الآلاف من البشر ، وذلك بمشاهداتهم لهذه المواقع المدمرة للأخلاق والقيم الإسلامية.

فإن كان صاحب هذا الموقع من أهل الإسلام فلا بد أن يكون في قلبه ذرة من إيمان تردعه وتعيده إلى صوابه ، وذلك بعد تذكيره بالله واليوم الآخر، فالمسلم لا بد أن تجد في قلبه فطرة الله عز وجل التي فطر الناس عليها. وقد تعاملنا مع بعضهم في بعض غرف الدردشة من البالتوك وغيره فوجدناهم قد أغوتهم شياطينهم وشهواتهم ، فبمجرد تذكيرهم وتخويفهم بالله سرعان ما وجدناهم يندمون ويتراجعون ونسأل الله لنا ولهم الثبات.

ومثل هؤلاء لا بد من الترفق بهم ودعوتهم بالتي هي أحسن حتى تجد القبول في قلبه منك. فالرفق كما أخبر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 18 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:24 AM ]


المطلب الرابع: اختراق المواقع الإباحية وتدميرها (الهكرز ).

ليس هناك تعريف متفق عليه على اختراق المواقع، لكن هناك تعريفات أخرى يمكن أن يندرج فيها اختراق المواقع الإرهاب الإلكتروني، وجريمة نظم المعلومات.

ويمكن تعريف اختراق المواقع بما يلي: دخول شخص ما إلى مكان افتراضي موجود على الشبكة العالمية للمعلومات لا يملكه وليس مأذونا له بذلك ويقوم بالتصرف في جميع البيانات التي يحتويها ويشل يد المالك الأصلي من التصرف فيه بقصد التملك أو مجرد الاستعمال أو العبث. -توصيف اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات –عبد الرحمن محمد الدخيل - ص: 33، 34 .

والمواقع في الشبكة العالمية للمعلومات متشعبة، فمنها الصالح ومنها الطالح، وكما هو معلوم فالاختراق لهذه المواقع على أصنافها متوقع ومتصور، كما أن استخدام الشبكة العالمية للمعلومات في الأمور الخبيثة واقع بالفعل وليس مسألة منطقية أو نظرية.

فقد طالعتنا في صيف عام (1999م) بخبر الرجل الذي تم ضبطه في منزله في هونج كونج بعد أن تم رصد تبادله للأفلام الإباحية عبر الشبكة العالمية للمعلومات مع شاب آخر في ألمانيا ، وداهمت الشرطة مسكنه وضبطت عشرات الأفلام الإباحية التي حصلا عليها جميعا عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات.

فالشبكة العالمية للمعلومات تتيح أفضل الوسائل لتوزيع الصور الفاضحة والأفلام الخليعة بشكل علني وفاضح يقتحم على الجميع بيوتهم ومكاتبهم، فهناك على الشبكة العالمية للمعلومات طوفان هائل من هذه الصور والمقالات والأفلام الفاضحة بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ.

لذا ظهر هذا القسم من أقسام اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات وهو الاختراق غير المجرم أو الذي لا يجب تجريمه، لكن لا بد من وضع ضوابط له.

والمسلم في هذه الحالة عندما يجد بعض المواقع التي تخالف الشريعة الإسلامية سواء من جانب الاعتقادات أو من جانب الأخلاق، لا يخلو إما أن يكون هذا الشخص المسلم محتسبا مختصا بالبحث عن مثل هذه المواقع، أو يكون من جملة المسلمين الذين يستخدمون هذه الشبكة العالمية للمعلومات.

* فإن كان من جملة المسلمين المستخدمين للشبكة العالمية للمعلومات فيجب عليه والحالة هذه أن يصدع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك بحسب الأحوال. وذلك تارة بالقلب وتارة باللسان وتارة باليد. فأما القلب فيجب بكل حال، إذ لا ضرر في فعله، ومن لم يفعله فليس بمؤمن، كما قال عليه الصلاة والسلام: ( وذلك أضعف الإيمان ) .

* وإن كان من أهل الحسبة المعينين من قبل الإمام بغرض الاحتساب من خلال الشبكة العالمية للمعلومات ، فهنا يكون إنكار المنكر بطريقة مختلفة، كالحجب للمواقع مثلا، أو إن علم أن صاحب الموقع مقيم في المملكة العربية السعودية فإنه يبحث عنه ليعزر تعزيرا رادعا لمثله، سواء كان مسلما أم غير مسلم لأن النشر من خلال الشبكة العالمية للمعلومات من باب المجاهرة بالمعاصي ، فلا يقبل دفعه أو اعتراضه بأن دينه يبيح ذلك، وذلك لسيادة الحكم الإسلامي في هذه البلاد ولله الحمد والمنة، أو أن يكون غير مقيم في داخل المملكة العربية السعودية ، فهذا يخضع لحسب تكييف الشبكة العالمية للمعلومات هل هي مجال آخر خارج حدود الدول أم أنه يتبع لنظام كل دولة، بحيث يحق للمشترك عن طريق دولة تسمح بنشر مثل هذه المنكرات أن ينشرها، ففي هذه الحالة لا سبيل للمحتسب سوى النصح والدعوة إلى الله مع ضرورة حجب مثل هذه المواقع عن المستخدمين في نطاق سلطة المحتسب.

والفروق بين المحتسب وغيره من أفراد المجتمع متعددة، ويهمنا منها الفرق بينه وبين المتطوع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي على النحو التالي:

- أن الأمر والنهي فرض عين على المحتسب بحكم الولاية وفرضه على غيره في فروض الكفاية.

- قيام المحتسب به من حقوق تصرفه الذي لا يجوز أن يتشاغل عنه، وقيام المتطوع به من نوافل عمله الذي يجوز التشاغل عنه بغيره.

- أن على المحتسب إجابة من استعداه، وليس على المتطوع إجابته.

- أن على المحتسب البحث عن المنكرات الظاهرة ليصل إلى إنكارها ويفحص عما ترك من المعروف الظاهر ليأمر بإقامته، وليس على غيره من المتطوعة بحث ولا فحص.

- أن للمحتسب أن يتخذ على إنكاره أعوانا لأنه عمل هو له منصوب وإليه مندوب ليكون له أقهر وعليه أقدر، وليس للمتطوع أن يندب لذلك أعوانا.

- أن للمحتسب أن يعزر في المنكرات الظاهرة ولا يتجاوز إلى الحدود، وليس ذلك للمتطوع فلا يعزر على المنكر.

- أن للمحتسب اجتهاد رأيه فيما يتعلق بالعرف دون الشرع ، كالمقاعد في الأسواق وإخراج الأجنحة فيه فيقرّ وينكر من ذلك ما أداه إليه اجتهاده، وليس هذا للمتطوع.

ويمكننا أن نستنبط من هذه الفروق بعض الأحكام المتعلقة باختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات غير المجرم، وهي كما يلي:

* ليس من الواجب على الآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر غير المحتسب أن يبحث عن المواقع المحتوية على مخالفات شرعية، وإنما ذلك من واجب الجهات المختصة بذلك وهم أهل الحسبة على الشبكة العالمية للمعلومات.

* ليس للآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر من خلال الشبكة العالمية للمعلومات غير المحتسب أن يعزر من يقوم بعرض أمور مخالفة لتعاليم الشريعة الإسلامية من خلال الشبكة العالمية للمعلومات.

* يجوز للآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر أن يخترق موقعا مخالفا لتعاليم الإسلام، ما لم يترتب على ذلك مفسدة أعظم، ولا يكون ذلك إلا بعد بذل الوسع في النصح والإرشاد لصاحب الموقع.

* يعتبر الاختراق للمواقع في الشبكة العالمية للمعلومات التي تحتوي على أمور مخالفة لتعاليم الإسلام من باب إنكار المنكر باليد، شريطة أن لا يتعدى على ما يمكن استخدامه في غير المنكر.

وللمحتسب سلطة منحها إياه الإمام، يتمكن من خلالها أن يعزر ويقمع أصحاب المنكرات الظاهرة ، ومن ذلك ما ذكر الماوردي - رحمه الله تعالى - : " وأما المجاهرة بإظهار الملاهي المحرمة فعلى المحتسب أن يفصلها حتى تصير خشبا لتزول عن حكم الملاهي، ويؤدب على المجاهرة بها، ولا يكسرها إن كان خشبها يصلح لغير الملاهي " . -الأحكام السلطانية - ص 251 . انتهى كلامه رحمه الله.

ونستفيد من هذه العبارة فيما يخص اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات ما يلي:

* على المحتسب المعين للاحتساب في الشبكة العالمية للمعلومات أن يقوم بكافة الإجراءات الممكنة لإزالة المنكر أو تضييق حدود أثره.

* يعتبر تصميم وإعداد المواقع المحتوية على المنكرات والمحرمات - من الصور الماجنة أو غيرها من المحظورات الشرعية - من باب المجاهرة بالمعاصي.

* إذا كان الموقع المراد اختراقه في الشبكة العالمية للمعلومات يمكن أن يستفاد منه في وجه من الوجوه ، فلا يكون الإتلاف له إلا في الأوجه التي لا يمكن الاستفادة منها بشرط زوال المنكر بهذا الإتلاف الجزئي للموقع.

* لا يجوز اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات من المحتسب إلا بعد التحري وغلبة الظن أن في اختراقه مصلحة أعظم من المفسدة التي يمكن أن تحصل من جراء هذا الاختراق.

ضوابط اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات :

1 ) - اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات أحد أنواع الإنكار باليد .

2 ) - يجب على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر من خلال الشبكة العالمية للمعلومات المتطوع أن لا يصل إلى مرحلة اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات إلا بعد بذل الجهد في الدعوة إلى الحق وترك المنكر، وإخبار الجهات المعنية بحجب الموقع.

3 ) - يجب أن لا يتبع اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات الذي يكون من باب الاحتساب والإنكار باليد مفسدة أكبر من المصلحة المرجوة من الاختراق.

4 ) - أن لا يكون اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات الذي هو من باب الحسبة دافعا للمتطوعين للبحث عن المواقع المشبوهة، لأن وجوب البحث إنما هو للمحتسب المعين لهذا الغرض.

ومن هنا يظهر لنا كمال الشريعة الإسلامية وصلاحيتها لكل زمان ومكان، ويظهر لنا مراعاة الإسلام لحق الجماعة في تصفح آمن من خلال الشبكة العالمية للمعلومات، وأن الحرية لأصحاب المواقع حرية مقيدة بعدم الإخلال بقيم المجتمع والجماعة، يقول تعالى : سورة النور الآية 19 إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ - سورة النور 19 . فمن أراد أن تشيع الفاحشة بين المسلمين فله العذاب الأليم في الدنيا من قبل ولاة الأمر ورجال الحسبة، وفي الآخرة من الله تعالى، والفاحشة هي المستقبحة المستعظمة، فيحبون أن تشتهر الفاحشة، فلمثل هؤلاء عذاب موجع للقلب والبدن، وذلك لغشه إخوانه المسلمين، ومحبة الشر لهم ، فإذا كان هذا الوعيد لمجرد محبة أن تشيع الفاحشة واستحلاء ذلك بالقلب، فكيف بما هو أعظم من ذلك، من إظهاره ونقله. - تفسير تيسير الكريم الرحمن – لعبد الرحمن بن ناصر السعدي. ج 3 ص:1158 . -توصيف اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات-عبد الرحمن محمد الدخيل - ص: 117 - 128 .


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 19 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:27 AM ]


المطلب الخامس: تكثيف المواقع النقية المفيدة

.

في وسط الاستخدامات السيئة للإنترنت نتطلع إلى وجود بديل، يجعل المستخدم لهذه الشبكة العالمية للمعلومات يستخدمها بكل أمان وطمأنينة، وإننا لنتطلع إلى تكثيف المواقع الدعوية العلمية النقية التي توعي المجتمع وتجعله يسير في بر الأمان عندما يستخدم هذه الشبكة، وهناك ولله الحمد بدايات طيبة تنبئ بقدوم مواقع نقية فيها من الأمان والطمأنينة ، ومن هذه المواقع التي سطع نورها وأينعت ثمارها الشبكة الخضراء (www.gnet.com.sa.noms) فهذه الشبكة جاءت في ظل النمو المطرد للإنترنت ودخولها البيوت وغزوها جميع مناشط الحياة بما فيها من أخطار أمنية وثقافية وأخلاقية ، ظهرت حاجة ماسة لوجود خدمة جديدة لطرح الإنترنت بشكل أكثر أمنا ويبعث على الارتياح لإتاحتها للنشء، لذا تصدى لهذا الحلم جمع من المستثمرين والخبراء فبنوا الأنظمة ووضعوا الضوابط ورسموا الطريق نحو نقلة حضارية تقنية تجعل من الإنترنت وسيلة للتعلم والترفيه والتنمية من دون التعرض لمزالقها وأخطارها. ومن أبرز ما تقدمه هذه الشبكة من مميزات ما يسمى ببرنامج (صمام الشبكة الخضراء) وهذا البرنامج تستطيع من خلاله الاتصال بالإنترنت عبر مزود الخدمة الشبكة الخضراء فقط، سواء عن طريق ( Easy Net ) أو عن طريق ( ADS ) ومميزات البرنامج:

1- السماح بالاتصال بالإنترنت عن طريق الشبكة الخضراء فقط.

2- التحكم بالبرنامج يكون بواسطة ولي الأمر، وذلك بوضع كلمة مرور خاصة به.

3- يمكن إزالة البرنامج بواسطة ولي الأمر فقط.

4- طلب حجب بعض المواقع المخالفة للقيم والأخلاق الإسلامية.


هذه بعض مميزات هذه الشبكة، كما أنها تضم محركا للبحث وبرنامج تعليم الإلكتروني.

هذا ما نحتاجه في مواقعنا، وما نسمو إليه لتنقية مجتمعاتنا من زخم هذه المواقع التي تجلب لنا الطيب والبطال، فنأمل من أصحاب المواقع وأصحاب الثروات البذل لنصرة هذا الدين والذب عنها بكل الوسائل وشتى الطرق، ولا شك ولا ريب أن هذه الشبكة من الوسائل المهمة لنشر الدين وبيان شرائعه بجميع اللغات. كما نأمل تفعيل مجال الحسبة في ملاحظة ومتابعة المواقع التي تطلق سهامها لتقتل الفضيلة وتحيي الرذيلة، فينبغي أن يكون لهم دور فعال حتى داخل هذه الشبكة. نسأل الله العون والتوفيق للجميع.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 20 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:30 AM ]


الخاتمة

وفي نهاية مطاف هذا البحث الذي أسأل الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في اختيار موضوعه، وفي الوصول إلى المقصود، مع علمي أنى لم ولن أستطيع الإلمام بكل ما في هذه الشبكة من أضرار ومخاطر، وكما أنى لن أستطيع أن ألم بكل ما فيها من خير وفائدة، حيث إن هذه الشبكة مرنة ، ففي كل يوم تتجدد، بل في كل لحظة، ولكن حسبي أني اجتهدت فيما كتبت، فهي حقيقة بحر لا ساحل له، وأمواجه متلاطمة تنثر خيرها وشرها، والموفق من وفق في التصدي لهذه الأمواج العاتية، ولعلي أجمل بحثي في نقاط حتى يتضح محتواها لكل قارئ ، فأقول وبالله التوفيق:

1 ) أن الشبكة العالمية للمعلومات أصبحت من الحاجيات الملحة التي لا يمكن رفضها أو الاستغناء عنها.

2 ) أن الشبكة العالمية للمعلومات سلاح ذو حدين، فبالإمكان استخدامه للخير ونشره، وبالإمكان استخدامه في الشر ونشره.

3 ) أن للإنترنت فوائد دعوية وعلمية، وتعليمية، وطبية وتجارية، وترفيهية، متوافقة مع قيمنا ومبادئنا الإسلامية.

4 ) أن العامل الاقتصادي هو الحافز الأول لانتشار المواد الإباحية.

5 ) أن الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت ) من أكثر وسائل الاتصال نشرا للمواد الإباحية، حيث إنها تأتي من مكان بدون رقيب ولا حسيب.

6 ) يعتبر برنامج (البالتوك) أكثر برامج المحادثات انتشارا ، حيث إن الإحصائيات أظهرت أن أكثر من (140) ألف شخص يدخلون في وقت واحد.

7 ) للمواد الإباحية أضرار وآثار عظيمة على المجتمع عموما، سواء كانت أضرارا دينية أو اجتماعية أو أمنية أو حتى سياسية.

8 ) للقذف والتشهير في الشبكة العالمية للمعلومات مجال واسع ، حيث إن ضعفاء النفوس وجدوا لهم متنفسا فيها مع غياب الرقيب عليهم.

9 ) أن الحسبة من أهم شعائر الدين وهي وظيفة دينية، وتركها سبب للعذاب، فالأمة التي لا يقوم أفرادها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تصبح أمة تعمها المعاصي والمنكرات، وتتفشى فيها الأمراض الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية.

10 ) لا بد للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر من ثلاثة أمور: العلم، والرفق، والصبر، فالعلم قبل الأمر والنهي، والرفق مع الأمر والنهي، والصبر بعد الأمر والنهي.

11 ) للتكوين الأسري في المجتمع أثر كبير في شخصية الفرد وسلوكه، مما يؤدي ذلك إلى التقليل من انتشار المنكرات، وتفشيها في المجتمعات.

12 ) أن لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا دورا كبيرا وفعالا في متابعة الإنترنت وما يبث فيه من أفكار مسمومة، مما يجعلنا نمد لهم يد العون بإخبارهم عن المواقع التي تنشر الفساد، ومن ثم يتم حجبها.

13 ) من أولويات ومهام وحدة الإنترنت بمدينة الملك عبد العزيز إنشاء وتشغيل مركز أمن المعلومات ، بما في ذلك التعامل مع الطوارئ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والتنسيق في عملية الترشيح للمواقع غير المرغوبة.

14 ) أن للإعلام دورا بارزا وفعالا في توعية أفراد المجتمع بأضرار الإنترنت الأخلاقية وغيرها من الأخلاق.

15 ) ليس من الواجب على الآمر والناهي غير المحتسب أن يبحث عن المواقع المحتوية على مخالفات شرعية، وإنما ذلك من واجب الجهات المختصة وهم أهل الحسبة.

16 ) لا يجوز اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات من المحتسب إلا بعد التحري وغلبة الظن أن في اختراقه مصلحة أعظم من المفسدة.

17 ) أن اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات أحد أنواع الإنكار باليد .

18 ) يظهر لنا كمال الشريعة وصلاحيتها لكل زمان ومكان، وذلك لمراعاتها لحق الجماعة في تصفح آمن للشبكة العالمية للمعلومات.

19 ) إيجاد مواقع بديلة نافعة يستطيع المستخدم للشبكة من خلالها الوصول إلى تصفح آمن خال من المواد الإباحية وغيرها.

20 ) من أبرز ما تقدمه الشبكة الخضراء برنامج الشبكة الخضراء الذي نستطيع من خلاله الاتصال بالإنترنت عبر مزود خدمة الشبكة الخضراء فقط.

هذا ما توصلت إليه في بحثي هذا ، فما كان فيه من صواب فمن الله وحده، وما كان فيه من خلل وخطأ فمن نفسي والشيطان، وقبل الختام أود أن أنبه على أن هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ينبغي لها أن تفعل مجال الاحتساب على منكرات الإنترنت عموماً سواء في الأخلاق أو في العقيدة وغيرها، لأنه وفي الحقيقة ومن خلال التطبيق العملي لنا في الهيئات ، وكذلك زيارتي للرئاسة العامة للهيئات بالمملكة ، وجدت أن دور الهيئة في الاحتساب في هذا المجال ضعيف جدا إن لم يصل إلى درجة أنه معدوم الاحتساب فيه.

ولذا أتقدم بطرح بعض التوصيات لعل وعسى أن يتم تفعيلها في المستقبل ، وهي:

* تفعيل دور الهيئات في الاحتساب على مواقع ومقاهي الإنترنت في المملكة.

* وضع وحدة للحاسب في فروع الرئاسة بالمملكة مختص بالإنترنت وأخطاره ودعمه.

* التنسيق بين الرئاسة العامة للهيئات، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في مواجهة المواقع المخالفة لقيمنا الإسلامية. حيث يكون بين الدائرتين حلقة وصل فيما بينهما.

وأخيرا أسأل الله العلي القدير أن يقينا شر وكيد الأعداء. وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، إنه سميع قريب مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المراجع

• الجامع لأحكام القرآن الكريم - لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي – الناشر \ دار عالم الكتب - الرياض.

• جامع البيان عن تأويل آي القرآن.

• تفسير القرآن العظيم - للإمام الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي – الناشر \ دار كندة للإعلام والنشر بجدة - الطبعة الأولى.

• تيسير الكريم الرحمن - لعبد الرحمن بن ناصر السعدي - اعتنى به: سعد بن فواز الصميل - دار ابن الجوزي - الطبعة الأولى.

• صحيح البخاري - للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل البخاري - بيت الأفكار الدولية للنشر .

• صحيح مسلم - للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري – تحقيق \ محمد فؤاد عبد الباقي - دار الكتب العلمية ببيروت.

• صحيح سنن الترمذي - تأليف: ناصر الدين الألباني - مكتبة المعارف للنشر والتوزيع بالرياض - الطبعة الأولى للطبعة الجديدة.

• سنن أبى داود - للإمام الحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث – تعليق \ عزت عبيد الدعاس - دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت.

• سنن ابن ماجه - للحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد الغزوني – تحقيق \ محمد فؤاد عبد الباقي - دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

• مسند الإمام أحمد – الناشر \ قرطبة - مصر.

• إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل - تأليف: ناصر الدين الألباني - إشراف: محمد زهير الشاويش - الطبعة الثانية - المكتب الإسلامي ببيروت.

• سلسلة الأحاديث الصحيحة - تأليف: ناصر الدين الألباني.

• الأحكام السلطانية.

• بداية المجتهد ونهاية المقتصد - لابن رشد.

• إحياء علوم الدين - للغزالي.

• الروض المربع - لمنصور البهوتي.

• الفقه على المذاهب الأربعة - تأليف: عبد الرحمن بن محمد عوض الجزيري - دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع - الطبعة الأولى.

• قواعد الوسائل في الشريعة الإسلامية – الدكتور : مصطفي بن كرامة الله مخدوم - دار إشبيلية للنشر والتوزيع بالمملكة العربية السعودية - الطبعة الأولى.

• لسان العرب - لابن منظور - طبعة دار إحياء التراث العربي.

• القاموس المحيط - للفيروز أبادي - طبعة دار الحديث.

• الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية – للجوهري - طبعة دار العلم ببيروت.

• الأحكام الفقهية للتعاملات الإلكترونية - للدكتور عبد الرحمن السند.

• توصيف اختراق المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات - لعبد الرحمن الدخيل.

• جرائم الإنترنت في المجتمع السعودي - للعقيد محمد بن عبد الله المنشاوي - جامعة نايف للعلوم الأمنية.

• الآثار الأمنية لاستخدام الشباب للإنترنت - للدكتور علي بن عبد الله عسيري - جامعة نايف للعلوم الأمنية.

• المواد الإباحية والإنترنت - للدكتور ناصر بن محمد المهيزع - مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية.

• الآثار الاجتماعية للإنترنت - للدكتور عبد المحسن أحمد العصيمي.

• الإباحية وتبعاتها - للدكتور مشعل القدهي - مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا.

• جريمة التشهير بالآخرين عبر الإنترنت وعقوبتها شرعاً - للدكتور عبد الله بن فهد الشريف.

المراجع الإلكترونية:

http: /WWW.roaq.com /showthread.php?t=3877

http: /WWW.aloslim.net /print.cfm?artid=985

http: /WWW.albdoo.com /vb /showthread.php?p=1120&mode=threaded

http: /WWW.vamamahmag.com \1887 \6 .html

http: /WWW.saaid.net /afkar \89 .htm

http: /WWW.womengateway.com /arwg \3 loom+wa+teknolojeva /taqneva /baltok.htm

http: /WWW.hesbah.gov.sa /important.asp

m /index.php?option=content&task=view&highlight=1§ion id=1&id=123&srchwrds

جريدة الرياض الأربعاء 30 رمضان 1426هـ-2 نوفمبر 2005م-العدد 13645.

http: /WWW.isu.net.sa /ar /article effect of porn41.htm

http: /WWW.islamweb.net /ver2 /library /ummah-ShowChapter.php?lang=A&Babld=4&Chapterld=4&Bookld= 283&Catld=201\30startn.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 21 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:53 AM ]


نقلت لكم هذا البحث وأتمنى أن لا تمرو عليه مرور الكرام

لأهميته .بالله عليكم لا تمرو دون قراءة ولو جزءا منه

وياريت تنشروه على المواقع والمنتديات جزاكم الله خيرا


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس

اضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
منكرات, الأخلاقية, الإنترنت, عليها, والاحتساب


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 قرصان و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:16 AM.



أقسام المنتدى

الأقسام الإسلامية @ .:: القسم الإسلامي العام ::. @ .:: قسم القرآن الكريم وتجويده ::. @ .:: قسم الاناشيد والشريط الاسلامي ::. @ .:: سيرة و قصص الأنبياء و الصحابة ::. @ الأقسام العامة @ .:: قسم الساحة العامة ::. @ .:: قسم فـلـسـطــيــن ::. @ .:: قسم للتوعية الأمنية ::. @ .:: عالم البرامج الكاملة والنادرة ::. @ .:: قسم أخبار التقنية المعلوماتية والتكنولوجية ::. @ .:: قسم عالم المحادثة ::. @ .:: قسم الأمن و الحماية | Security ::. @ ::. قسم حماية الاجهزة والايميلات .:: @ ::. قسم حمايه المواقع والسيرفرات.:: @ ::. قسم إختراق المواقع والأجهزة والبريد الإلكتروني | Hacker .:: @ ::. قسم إختراق المواقع والمنتديات .:: @ ::.قسم إختراق الأجهزه والبريد الاكتروني .:: @ .:: قسم الثغرات ::. @ .:: الركن الترفيهي ::. @ .:: قسم الصور ::. @ .:: ركن الأدارية ::. @ .:: قسم الشكاوي ولأقتراحات ::. @ خاص بشروحات الفيديو @ الأدوات , hack tools @ .:: قسم مساعدة الاعضاء ::. @ :: المواضيع المحذوفة :: @ قسم الانجازات @ .:: جديد قراصنة غزة ::. @ :: قسم استراحة الأعضاء :: @ :: YouTube :: @ .:: القسم التقني ::. @ :: عالمـ الكومبيوتر :: @ :: قسم الجوالات والاتصالات :: @ :: قسم التصميم والغرافيك :: @ خاص للادارة والمشرفين @ :: قسم خاص بالمبتدئين :: @ :: خاص بثغرات المتصفح :: @ :: خاص بشروحات الفيديو :: @ .:: الدورات المقدمة من المشرفين ::. @ :: مشآكل الكومبيوتر وحلولها :: @ .:: للنقاش الجاد ::. @ الملتقى الأدبي .. @ :: طلبات الإشراف :: @ :: كتب الحماية والاختراق security&hacking :: @ البحوث العلمية @ تعليم اللغات الأجنبية @ .:: كتب الكترونية منوعة ::. @ .:: القسم الدعوي ::. @ قسم الكتب الاسلامية @ قسم المواضيع المميزة @ :: قسم خاص بالتشفير :: @ قسم اخبار العالم وقضايا الأمة الإسلامية @ Local root @ دورة إحترآف إلـ Spam Email @ فلسطين , palestine @ .:: مدن وقرى فلسطين ::. @ .:: تاريخ فلسطين ::. @ .:: شهداء فلسطين ::. @ .:: مدينة القدس ::. @ .:: مدينة غزة ::. @ .:: لعروض التصاميم ::. @ .:: لدروس التصاميم ::. @ :: قسم اصدارات وانجازات الفريق :: @ .:: قسم قضية فلسطين ::. @ .:: قسم عروض الاستايلات :.. @ قسم اخبار وقضايا اليهود @ .:: قسم الهاكات وتطوير المنتديات ::. @ ::. قسم المسابقات والنشاطات .:: @ لوحة تحكم سي بانل , cPanel Management @ حماية قواعد البيانات mysql , sql @ لوحة تحكم , Plesk Management @ ادارة سيرفرات Linux @ .:: SQL-injection , حقن قواعد بيانات ::. @ :: قسم خاص بالمبتدئين :: @ .:: قسم الكتب الالكترونية E-BOOK ::. @ .:: قسم تفسير القران الكريم ::. @ قسم الدفاع عن النبي محمد والصحابة وآل البيت @ .:: قسم لغات البرمجة ::. @ قسم برمجة لغة Php , Html @ قسم برمجة لغة mysql , sql @ .:: القسم الرمضانى ::. @ جديد الشيخ نبيل العوضى @ حجب الخدمة , ddos attack @ قسم الاختراق المتقدم @ .:: حماية الاجهزة وطرق كشف التلغيم ::. @ .:: قسم حماية الايميلات :. @ قسم اختراق سيرفرات windows @ .:: دورة قراصنة غزة للتصميم ::. @ .::: أسرى فلسطين ::. @ مدرسة قراصنة غزة لحقن قواعد البيانات @ ::. قسم مشروع الباك تراك backtrack , الميتاسبلويت MetaSploit .:: @ فريق :: Gaza HaCker Injector Team-GHI :: @ دورة أساتذة حقن قواعد البيانات المتقدمة لعام 2017 / 2018 @ GH-InjeCtor-Team @ .:: قسم الصلاة ثم الصلاة ::. @ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ @ قسم انظمة لينكس Linux, Unix @ قسم الالعاب الالكترونية @ قسم اختراق الشبكات السلكية واللاسلكية @ قسم الميكاترونكس (بناء الروبوتات) @ قسم الدورات المدفوعة @ قسم اختراق الاجهزة اللوحية @ دورات حقن قواعد البيانات للمٌبتدئين من الألف إلى الإحتراف @ قسم الحقن المٌتقَدِّم [بداية العهد] @