تذكرنــي
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



البحوث العلمية بحوث علمية - مدرسية - مقالات -دروس و ملخصات ...

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

بياناتي
 رقم المشاركة : ( 8 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 12:44 AM ]


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة casper مشاهدة المشاركة
جزاك الله عنا كل خير اختي جزائر ..

بارك الله فيك .. لي عوده لقرأة الموضوع لانه موضوع هام ويرجى نشره في المواقع الاخرى ..

ننتظر جديدك ..

شكراا يا كاسبر بالفعل الموضوع هام جدا اتمنى من الجميع قراءته

وجاري النشر يا كاسبر ان شاء الله

توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 9 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 12:46 AM ]


المطلب الثالث: وسائل انتشار الإباحية

.

إن الشبكة العنكبوتية جعلت المواد الإباحية تأتي من كل مكان دون رقيب ولا حسيب، فقد فتحت المجال أمام الملايين من مستخدمي الشبكة لاستقبال المواقع الإباحية بشتى صورها.

"يقول بروس تايلور من أشهر محاربي المواقع الإباحية ، وهو محام في وزارة العدل الأمريكية ، يقول: كان على من أراد المواد الإباحية في السابق قبل الشبكة العنكبوتية لا بد أن يكون على درجة من الصحبة مع البائع، وكان من الواجب أن يعرف أنك شخص ذو مبادئ ذميمة لتتمكن من الوصول إلى تلك المواد.. أما اليوم فإن كل هذه المواد شديدة الإنكار أصبحت متوفرة على الإنترنت..." . الإباحية وتبعاتها. للدكتور: مشعل بن عبد الله القدهي. ص26 .

"وقالت السيدة بتي وين العاملة في مؤسسة (العفة في الإعلام) قالت: ما أعجب تقلبات الزمان! بالأمس كان على المرء أن يجهد نفسه في الطلب للوصول إلى المواد الإباحية المغلظة ، أما اليوم فإن أعدادًا متزايدة من الأمريكان عليهم إجهاد أنفسهم لتلافيها..." . المصدر السابق. ص27 .

وشبكة الإنترنت في الوقت الحاضر أكثر الطرق نجاحًا في هذا الصدد، حيث إن صفحات النسيج العالمي المتعلقة بالدعارة تمثل - بلا منافس - أشد الصفحات إقبالاً في العالم.

أما على الصعيد المحلي فإن فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد يؤكد بأن الإحصاءات تفيد بأن (90%) من الشباب في بعض الدول العربية يدخلون على المواقع الإباحية، وأن (70%) من مرتادي مقاهي الإنترنت في بعض تلك الدول قد اعترف بأنه لا يذهب إلى تلك المقاهي إلا بهدف التعرف على البنات والتخاطب معهن بطرق غير شرعية ولا أخلاقية. المصدر السابق. ص39 .

وحيث إن الإنترنت شبكة تحتوي على مواقع من خلالها يمكن نشر الإباحية بشتى صورها ، ومن أهم تلك الوسائل في هذه الشبكة لنشر مثل هذه المواد الإباحية ما يلي:

1 ) المواقع الإباحية :

حيث إن هناك مواقع إباحية خاصة لنشر المواد الإباحية وترويجها. والمواقع الإباحية تختلف عن القوائم البريدية. حيث إن المواقع الإباحية غالبًا ما يكون الهدف منها الربح المادي حيث إنه يستوجب على متصفح هذه المواقع دفع مبلغ مقطوع مقابل مشاهدة فيلم إباحي لوقت محدد، أو دفع اشتراك شهري أو سنوي مقابل الاستفادة من خدمات هذه المواقع، وإن كانت بعض هذه المواقع تحاول استدارج مرتاديها بتقديم خدمة إرسال صورة جنسية مجانية يومية على عناوينهم البريدية، كما أن تصفح الموقع يتطلب في الغالب الاتصال المباشر بشبكة الإنترنت مما يعني أن الموقع قد يتم حجبه من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا فلا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام البروكسي.

ويوجد على الإنترنت آلاف المواقع الإباحية وعدد كبير جدًا من القوائم الجنسية التي أصبحت أكثر تخصصًا، فهناك للشواذ من الجنسين، وهناك قوائم أخرى تصنف تحت دول محددة، ومما يندى له الجبين ويحزن له القلب، أن هناك مواقع شاذة بمسميات عربية بل وسعودية، والأدهى والأمر الربط بين بعض القوائم الإباحية والإسلام كموقع أطلق عليه (السحاقيات المسلمات) وهكذا. وكشفت إحدى الدراسات أن نسبة (70%) من التدفق على المواقع الإباحية يكون في أوقات العمل التي تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الخامسة عصرًا. جرائم الإنترنت في المجتمع السعودي. محمد بن عبد الله المنشاوي. ص49،48 .

حذرت دراسة عربية أعدها الدكتور مشعل بن عبد الله القدهي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من مغبة الخوض في انتشار المواقع الإباحية التي بدأت تتفشي خلال الفترة الماضية وحملت الدراسة عنوان "المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت وأثرها على الفرد والمجتمع" وأبدى الباحث تخوفه من تفشي ظاهرة انتشار تلك المواقع التي بدأت تستهدف المستخدم العربي بصورة متزايدة ، حيث ذكرت وزارة العدل الأمريكية في دراسة لها أن تجارة الدعارة والإباحية الخلقية تجارة رائجة جدًا يبلغ رأس مالها ثمانية مليارات دولار ولها أواصر وثيقة تربطها بالجريمة المنظمة.

وإن تجارة الدعارة هذه تشمل وسائل عديدة منها الإنترنت. وتفيد إحصاءات الاستخبارات الأمريكية ( FBI ) إلى أن تجارة الدعارة هي ثالث أكبر مصدر دخل للجريمة المنظمة بعد المخدرات والقمار.

وأكد مشعل أن حجم الإقبال على شبكة الإنترنت يتضاعف تقريبًا كل مائة يوم ، حيث صرحت وزارة التجارة الأمريكية بأن عدد الصفحات في النسيج العالمي بلغ 200 مليون صفحة في نهاية عام 1997 و440 مليون صفحة في نهاية عام 1998 وأن عدد رواد النسيج بلغوا 140 مليونًا في عام 1998 م ووصل هذا العدد إلى 8 مليارات في عام 2002م وعدد الصفحات الإباحية في الإنترنت تقدر بنحو 2.3% من حجم الصفحات الكلية في الإنترنت.

كما تفيد الإحصاءات - على حد قول الباحث - بأن 63 بالمائة من المراهقين الذين يرتادون صفحات وصورًا غير أخلاقية لا يدري أولياء أمورهم طبيعة ما يتصفحونه على الإنترنت ، علمًا بأن الدراسات تفيد بأن أكثر الشرائح العمرية المعرضة لهذا الخطر هم الذين يتراوح أعمارهم ما بين 12 و 17 سنة.

وحذر من أن هناك عدة دول بعينها أصبحت تستهدف المنطقة العربية من خلال بث تلك المواقع الإباحية لإفساد ذوق وأخلاق الشباب العربي ، وتعد المملكة هي من الدول القليلة جدًا التي أدركت حكومتها أهمية هذا الأمر فطبقت نظام حجب المواقع الإباحية واللاأخلاقية وفلترتها على مستوى الدولة ككل ، فهي بذلك تعتبر من الرواد في هذا المجال، حرصًا على إنشاء سور واق لشباب هذه الأمة من أخطار تلك المواقع.

وقدر عدد المواقع الإباحية في الإنترنت عام 1997م بنحو (72000) موقعًا مع نشوء 226 موقعًا إباحيًا جديدًا كل يوم. كما يقدر حجم الدخل الإجمالي للمواقع الإباحية في الإنترنت بمليار (ألف مليون) دولار سنويًا على الأقل منذ عام 1997م. كما يعد ترويج الأفلام والصور الخليعة من أكبر آفات الإنترنت في العصر الحاضر. ومما يكشف عن تفشي هذه الظاهرة تبجح شركة ( Play Poy ) بلاي بوي سيئة السمعة أن أربعة مليون وسبعمائة زائر (4.7) مليون يزور صحافتها في الأسبوع الواحد. وقد قامت شركة (webside story ) ويبسد استوري بدراسة عن مواقع الدعارة على الإنترنت فوجدت أن بعض الصفحات الخليعة يزورها مائتين وثمانين ألف وأربعة وثلاثون زائر (280.034). زائر في اليوم الواحد. وأن صفحة واحدة فقط من هذه الصفحات استقبلت خلال سنتين (43.613.508) ثلاثة وأربعون مليونًا وستمائة وثلاثة عشر وخمسمائة وثمانية. الإباحية وتبعاتها. للدكتور مشعل بن عبد الله القدهي. ص33-36 .

وارتياد مثل هذه المواقع ومشاهدة المواد الجنسية بها من المحظورات الشرعية التي حرص الشارع الحكيم على التنبيه عليها وتحريمها، بل إنه أمرنا بغض البصر، كما حرم النظر إلى الأجنبيات، فضلاً عن تجنّب النظر إلى الحرام، فقال عز وجل: سورة النور الآية 30 قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ سورة النور: 30 . فهناك ولا شك علاقات بين ارتكاب الأفعال الجنسية المحرمة والنظر إلى الصور الجنسية العارية، فالدين الإسلامي الحنيف حذر من ظاهرة النظر للعراة، لما تحدثه من تصدعات أخلاقية في الفرد والمجتمع. جرائم الإنترنت في المجتمع السعودي. محمد عبد الله المنشاوي. ص50 .

وأخيرًا هذه إحصائية خاصة بالمملكة العربية السعودية قدمها الدكتور: مشعل القدهي. جاء فيها:

* إنه عند ظهور صفحة الحجب فإن نسبة (95.23%) منها تكون بسبب محاولة الوصول إلى الإباحية.

* (96.01) ممن يتخطون نظام الترشيح الوطني يتجهون فورًا إلى المواد الإباحية.

* (65.98%) من عمليات البحث في محركات البحث المتخصصة بالصور تطلب المواد الإباحية.

* أجهزة استقبال القنوات الجنسية الفضائية تباع بالآلاف في السوء السوداء موقع المسلم: http: / www.almoslim.net / print.cfm?artid=985 .

2 ) البريد الإلكتروني :

وهو عبارة عن نظام لتبادل الرسائل عبر الإنترنت، في بداية العمل بالبريد الإلكتروني لم يكن يمكن سوى كتابة النصوص فقط ثم تطور وأصبح بالإمكان إلحاق أي ملفات أخرى برسالة البريد مثل الملفات الصوتية أو الصورة أو غيرها.. الإنترنت في خدمة الإسلام - عبد المنعم حسن النهدي - ص65 .

ويعتبر استخدام البريد الإلكتروني عبر الإنترنت من أهم المجالات التي يستفيد من الإنترنت بها، فالبريد الإلكتروني يعتبر الطريقة الأكثر استخدامًا في المراسلات الإلكترونية على كافة المستويات، تجارية، وعلمية وتعليمية. ومما يحفظ الاستخدام الواسع للبريد الإلكتروني هو الكلفة شبة المعدومة فيه، فالتكلفة تنحصر تقريبًا بوقت المستخدم مع تكاليف الاتصال الهاتفي، كذلك اختصار الزمان والمكان مما يجعل إرسال ملفات كبيرة الحجم إلى أي بقعة من أنحاء العالم في ثوان معدودة. الآثار الاجتماعية للإنترنت - للدكتور عبد المحسن بن أحمد العصيمي - ص677 . .

وحديثنا في الحقيقة عن البريد الإلكتروني ليس في بيان مميزاته، وإنما في استخدامه كوسيلة من وسائل نشر الإباحية بشتى صورها ، حيث إنه يعتبر من أهم وسائل نشر الإباحية ، والعياذ بالله.

فالقوائم البريدية سهلة الإنشاء وغالبًا ما تكون مجانية، ويقوم أعضاؤها المشتركين بتبادل الصور والأفلام على عناوينهم البريدية، وربما تكون القوائم البريدية أبعد عن إمكانية المتابعة الأمنية، حيث يركز نشاطها على الرسائل البريدية والتي يصعب منعها عن أعضاء المجموعة، حتى وإن تم الانتباه إلى تلك القوائم لاحقاً وتم حجبها، فإن الحجب يكون قاصرا على من يحاولون الاشتراك بعد حجب الموقع ولا يتوفر لديهم وسائل تجاوز المرشحات، أما الأعضاء السابقون فلا حاجة لهم إلى الدخول إلى مواقع القائمة حيث يصل إلى بريدهم ما يريدونه دون تدخل وسائل الحجب. ويشترك في القوائم البريدية آلاف الأشخاص التي تصلهم جميعا أي رسالة يرسلها مشترك منهم، مما يعني أن هناك كما هائلا من الرسائل والصور الجنسية يتبادلها مشتركو القائمة بشكل يومي. جرائم الإنترنت في المجتمع السعودي - للعقيد محمد بن عبد الله المنشاوي - ص48 .

3 )- برنامج المحادثات والدردشة :

أصبحت الإنترنت الملاذ الشعبي الذي يلجأ إليه الشباب في العالم العربي لقضاء معظم أوقاتهم خلال شهور الصيف بعد أن نجحت برامج الدردشة في كسر الحواجز التي بين الشباب والفتيات العرب لسهولة التعارف والمحادثة عبر الصوت والصورة، وهو ما أثار الجدل بين الفقهاء وعلماء الدين واعتبروا تلك المحادثات خلوة إلكترونية قد تثير الغرائز وتشجع الشباب على الانحراف.

وأكدت الداعية الإسلامية د. سعاد صالح أن ما يحدث الآن في غرف الدردشة "الشات" إثم وحرام ، فطريق الحرام حرام مثله ، وقد قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام " اتقوا الشبهات فالحلال بين الحرام بين، وما بينهما أمور متشابهة " والإنترنت والهاتف المحمول "الموبايل" مثل سكين المطبخ من يستخدمها في تقطيع الطعام فلا حرمة عليه ، ومن يقتل بها نفسا فهو قاتل يستحق القصاص ، وقد يحدث هذا كأن يستخدم البعض الهاتف المحمول في المعاكسات فهو حرام ويجوز منعه ، وغرف الدردشة إن كانت بين شاب وفتاة في سن المراهقة يتبادلون فيها مشاعر محرمة وصورًا عن طريق الكاميرا ومشاهد غير لائقة وكلمات تخدش الحياء ، فهي حرام وعلى ولي الأمر منعها ، وإن كانت بين أشخاص ناضجين يتعاملون في معاملات نافعة كالتبادل الثقافي والتجاري والعلمي فهي حلال.

ويقول د. عرفة عامر أستاذ الشريعة كلية أصول الدين وعضو مجمع البحوث الإسلامية : "إننا في عصر تبادل الثقافات والمعلومات خاصة مع انتشار استخدام الإنترنت وهو سلاح ذو حدين يمكن أن نستخدمه فيما ينفع وفيما يضر وبرامج الدردشة وسيلة للتواصل بين الناس وتصبح نعمة من الله لأنها توفر اتصالا بالعالم الخارجي ، وتحث الشباب على متابعة الثقافات والمعلومات بصورة دورية ، وهذا شيء جميل وجائز. فالتبادل الثقافي مطلوب ونحن نحتاج إليه حتى نستطيع أن نصبح أمة متقدمة وذات حضارة وثقافة ، فهو بدون شك نافع ، وإنما أضراره تقع على من يستخدمه الاستخدام السيئ فهو المخطئ وهو الآثم ، وإذا كان يستخدمها في الإثارة فهو ملعون ويقع عليه الوزر لأنه يساعد على نشر الفتنة مثله مثل من يتصفح المواقع الجنسية إذ يساعد على نشر الإباحية بين الشباب والفتيات".

ويضيف د. عامر : "إن التكنولوجيا وثورة الاتصالات مطلوبة حتى ترقى الأمة ونحن نحتاج إليها لأنها تفيدنا وتطلعنا على أخبار ما حولنا ، وإنما استخدامها الخاطئ هو الضرر بعينه ، ولهذا فالوزر يقع على مرتكب هذه الإباحية."

ويتفق د. عبد المعطي البيومي أستاذ الفقه كلية أصول الدين جامعة الأزهر فيما اعتبرته الداعية د. سعاد صالح محرمًا ، إذ يقول : "إن تحريم د. سعاد لبرامج الدردشة انصب في تحريم الدردشة التي تثير الغرائز وتسمح بتبادل الصور الإباحية وهو أخطر ما يكون ، خاصة وأنه بات من اليسير ومتاح بالبيوت وسبب المشاكل العديدة ، ولهذا يجب أن تكون تلك المحادثات تحت رقابة الآباء وتحت سيطرتهم لمنع الشباب من الانزلاق في تلك الأخطار حتى لا نهدم البشرية ، لأننا مسلمون وشرقيون ، ونخشى أن ينتشر بيننا الاستخدام الخاطئ للإنترنت بصفة عامة وبرامج الدردشة بصفة خاصة التي تحث الشاب على تقليد الغرب تقليدا أعمى.

ويرى د. الخشوعي محمد أستاذ الفقة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر "أن الاتصال الإلكتروني بين الشباب والفتيات عبر غرف الدردشة محرم وغير جائز لعدم وجود علاقة شرعية بين الشاب والفتاة ، فكيف يتم الاتصال بين اثنين دون أي علاقة أو رابط شرعي بينهما ؟ وهذا حرام شرعًا ، وناهيك عن ما يمكن أن يحدث بين الشباب والفتيات عبر كاميرات الفيديو والميكرفونات ، فمن الطبيعي أن ينحدر الحديث إلى النواحي الجنسية وإثارة الغرائز ، خاصة إذا كان الشباب في سن المراهقة وهم أكثر فئة من الشباب الذين يستخدمون تلك البرامج للتحدث والتواصل.

ويؤكد د. الخشوعي "أن تلك الاتصالات عبر غرف الدردشة بين الشباب والفتيات محرمة كتحريم الخمر ، ولهذا أناشد أمة الإسلام والمسلمين الثبات.. الثبات على أصول الدين الحنيف ، ولا تتبعوا خطوات الشيطان فإن الشيطان عدو مبين .. فالشيطان يريد بكم الخطيئة حتى يكثر أعوانه فلا تتبعوه واتقوا ربكم ولا تقربوا تلك المحادثات التي تسهل وقوع الفاحشة وارتكاب المعاصي والمحرمات التي نهانا عنها الله عز وجل. http: / www.abldoo.com / vb / showthread.php?p=1120 &mode=threaded .

واستطاعت الإنترنت عبر مواقعها المتنوعة تجاوز الحواجز الاجتماعية والجغرافية التي تفصل بين الشاب والفتيات في مجتمعنا لتصبح واحدة من أهم وسائل التواصل والاتصال بين الجنسين، وتعتبر غرف المحادثات والدردشة مكانًا مفضلاً للمحادثة على انفراد والمشاهدة وسماع الصوت.. وربما أكثر من ذلك، فهل يعد ذلك "التواصل" غير مقبول بين الشاب والفتاة التي يفصل بينهما مسافات بعيدة عبر أجهزة ومواقع إلكترونية؟ نتعرف على ذلك من خلال تحقيقنا الإلكتروني التالي الذي تجولنا فيه على عدد من المواقع والمنتديات والتقينا ببعض الشباب والشابات بمختلف توجهاتهم وأفكارهم، واستطلعنا آراءهم حول هذا الموضوع..

في البداية يقول (أبو أنس): "إن ما يحدث الآن في غرف الدردشة "الشات " يدخل في مجمله في نطاق التجاوزات الغير مقبولة ، إن كان الفتاة والشاب على انفراد وليس معهما أحد ، كما يحدث في (الماسنجر) والغرف الخاصة وغيرها، فالإنترنت والهاتف الجوال أصبحت وسائل متعددة الأغراض فيها الجيد وفيها السيئ، وغرف الدردشة بين المراهقين تنطبق عليها مسمى (التجاوز) حيث يتبادلون فيها مشاعر (حميمة) وصورًا عن طريق الكاميرا ومشاهد غير لائقة وكلمات تخدش الحياء ، فهذا عيب ويجب منعها ، أما إن كانت بين أشخاص ناضجين يتعاملون في معاملات نافعة كالتبادل الثقافي والتجاري والعلمي ، فلا بأس بها وهذا الهدف من غرف الدردشة والإنترنت بشكل عام".

* لا يتناول النواحي الجنسية !!:

من جهتها ترد (خلود) أن الاتصال الإلكتروني بين الشباب والفتيات عبر غرف الدردشة ليس فيه ما يخدش الحياء ، وبالتالي ليس تجاوزًا في العلاقة بين الشاب والفتاة، فالاتصال يتم بين اثنين دون أي علاقة مباشرة (جسدية) تتناول نواحي جنسية وإثارة الغرائز وإيحاءات، وما يحدث من تجاوزات فهو بين "قلة" من الشباب والفتيات عبر الكاميرات والميكرفونات هو أمر طبيعي يحدث في المجتمعات والأزمنة بوجود الإنترنت أو بعدم وجودها، خاصة إذا كان الشباب في سن المراهقة وغير مدرك لهذه الأمور بشكلها الصحيح، وبالتالي هم أكثر فئة من الشباب التي تستخدم تلك البرامج للتحدث والتواصل وتصوير بعضهم البعض، وعن تجربتي فأنا أستخدم الإنترنت للتواصل مع الآخرين والاستفادة في بحوثي الدراسية وهذا ليس تجاوزًا.!! وجربوها لتقتنعوا.!!

أما (الصقر) فيرى أن في الواقع أمورًا كثيرة تحدث بين الشباب من الجنسين ، لو أخضعناها لهذا المفهوم الاجتماعي فلن نتجاوز ذلك ولن نحصل على قناعة واحدة ، وذلك لتداخل الأمور فيما بينها، فكيف يقال : إن غرف الدردشة فيها (تجاوز) وهناك مسافات تفصل بين الشاب والفتاة وبينهما أسلاك وأجهزة لا تمكن من معرفة المشاعر الصادقة من المزيفة، ناهيك عن أنه ليس بالإمكان فعل شيء خاطئ من خلالها. ومن يعتقد أن هناك تجاوزًا فعليه دخول هذه المواقع وتجريب ذلك بنفسه من خلال الإنترنت ليتأكد استحالة ذلك، وبأنه لا توجد من أي نوع.. فليست الدردشة مثل تصفح المواقع الجنسية التي تساعد على نشر الإباحية بين الشباب والفتيات، ولا يمكنني القول إلا أن التكنولوجيا وثورة الاتصالات مطلوبة حتى ترتقي الأمة وتتطور، ونحن نحتاج إليها لأنها تفيدنا وتطلعنا على أخبار ما حولنا لنتواصل مع غيرنا من الناس.

* نعمة تتحول إلى نقمة!!:

من جهته عارض (العارف) ما ذكره (الصقر) مؤكّدًا أنه مع انتشار استخدام الإنترنت ، لأننا في عصر تبادل الثقافات والمعلومات التي من الممكن أن نستخدمها فيما ينفع الأمة لكننا قد نستخدمها فيما يضر الشباب والفتيات، فبرامج الدردشة التي أصبحت وسيلة للتواصل بين الناس تصبح نعمة؛ لأنها توفر اتصالاً بالعالم الخارجي وتحقق فوائد جمة، وتحث الشباب على متابعة الثقافات والمعلومات بصورة دورية وهذا شيء جميل، فالتبادل الثقافي مطلوب ونحن نحتاج إليه حتى نستطيع أن نصبح أمة متقدمة، لكنها تتحول إلى تجاوزات كثيرة عندما تستخدم الاستخدام السيئ بين الشاب والفتاة في الإثارة بينهما.

* والدردشة تثير الغرائز :

أما (أبو الدرداء) فيشدد على أن برامج الدردشة هي في الواقع (فخ) نصب لإثارة الغرائز وتبادل الصور الإباحية وهو أخطر ما يكون خاصة إذا أضيف لها المحادثة تصبح تجاوزًا لا يمكن تبريره وهو ما أصبح يسيرًا في كثير من البيوت وسبب المشكلات العديدة؛ ولهذا يجب أن تكون تلك المحادثات تحت رقابة الآباء وتحت سيطرتهم لمنع الشباب والفتيات من الانزلاق في تلك الأخطار التي نخشى أن تنتشر بيننا، من هنا فبرامج الدردشة التي تحث الشاب على تقليد الغرب تقليدًا أعمى لا بد من رفضها حتى لا نقع في دائرة المعاصي التي بدايتها الخلوة عبر الإنترنت!! http: / www.yamamahmag.com \1887 \6 .html .

4 - البالتوك:

كان من أبرز ما تمخضت عنه هذه الثورة برنامج عجيب أطلق عليه اسم (البالتوك ). والبالتوك بحر متلاطم يموج بمختلف الأصناف من البشر: فذاك شيخ يجلس في منزله يدعو إلى الله على بصيرة، وينشر بين الناس ما أنعم به عليه الله من علم عبر هذا البرنامج العظيم، وذلك صاحب شهوة مسرف على نفسه يقضي الساعات الطوال متنقلاً في غرفات البالتوك مطاردًا الحسان من غرفة إلى غرفة لا يردعه رادع ولا ينهاه وازع... وذلك صاحب شبهة يحاول مستميتًا إضلال عباد الله بنشر شبهاته وانحرافاته وهو يحسب أنه من المحسنين صنعًا.. إلى غير ذلك مما حفلت به البشرية من توجهات واهتمامات.

- والبالتوك هو برنامج للمحادثة يتكون من غرفة عامة وغرف خاصة، بكل غرفة يمكن لعدد كبير من الأشخاص الكتابة بحرية، ويسمح لشخص واحد بالتحدث صوتيًا في اللحظة الواحدة في غرفة واحدة، كما يسمح بعرض فيديو لـ 6 كاميرات. وإذا كان الاشتراك مجانيًا فلا يمكن أن ترى الصورة متحركة، بل تكون الصور ثابتة، أما إن كان مدفوع الثمن فتكون الصورة متحركة، ومن مميزات برنامج البالتوك أن الكاميرا وعدد الأشخاص الموجودين لا يؤثر أبدًا على نقاوة الصوت.

الجدير بالذكر أن البالتوك صادر عن شركة أمريكية يهودية، وهذه الشركة متعاونة تعاونًا كاملاً مع القانون. بمعنى أنها تزود أي جهة قانونية بأي معلومات تطلبها عن أي مستخدم ساهم أو شارك في قضية يعاقب عليها القانون، وتتضمن هذه المعلومات كل ما يمكنها من الحصول عليه من صور أو رسائل أو معلومات اتصال وعناوين وما إلى ذلك. http:www.saaid.net / afkar. \89 .htm.

تكمن خطورة البالتوك في الاستخدام غير الحصري له، فالبالتوك محمي بواسطة قانون حماية حقوق النسخ الأمريكية كما يمنع تعديل أو نسخ أو ترجمة البرنامج بدون موافقة ولا يتحمل القائمون على هذا البرنامج أي أضرار قد تحدث.

ويتخذ القائمون على البرنامج إجراءات صارمة في حالة إساءة استخدام البرنامج والشروط الواردة في الوثيقة أو أي شروط تم استحداثها ، حيث يعرض الشخص نفسه لعقوبة إيقاف الحاسب وإغلاق الغرف التي أنشأها ومنع الدخول إلى أي غرفة . ويعد برنامج البالتوك أكثر برامج الدردشة انتشارًا حيث أظهرت الإحصائيات أن أكثر من 140 ألف شخص يدخلون إليه في لحظة واحدة من جميع أنحاء العالم ، وهو يمثل ثورة تكنولوجية إلكترونية تدخل بيوتنا دون استئذان وهو بلا شك سلاح ذو حدين، فإما أن يوظف في نشر العلم والخير والثقافة وإما أن يكون وسيلة للإفساد ونشر الانحلال وهدم القيم عن طريق ترويج المواقع الإباحية وغرف الدردشة. وأما أهم سلبيات هذا البرنامج فتتمثل في الدعايات غير الأخلاقية التي تعرض في البرنامج ويمكن التغلب على هذه النقطة من خلال اشتراك الشخص في موقع لا يظهر أي صورة خليعة وهو اشتراك ذو قيمة قليلة ، إضافة إلى أن البالتوك يتضمن المحادثة من خلال الكاميرات وهذا يعطي مزيدًا من الحريات للمستخدمين للقيام بتصرفات وحركات منافية للأدب ويمكن لأي مستخدم عمومًا إلغاء الصور الخليعة فلا تأتيه أي صورة من خلال وضع قفل عليها. والحديث في غرف البالتوك لا يخلو من الكلمات البذيئة بل تكثر بصورة أشد وأكثر والمناقشات الكتابية لا تختلف عن ذلك فالكل يعبر بطريقة حيوانية عن عواطفه الجنسية ، أما في الفيديو فتحدث تجاوزات خطيرة ساقت بعض الشباب والفتيات إلى الضياع التام والانحراف.

وفي النهاية فإن استخدام برنامج البالتوك يجلب من الضرر والخطورة ما يفوق مميزاته بكثير. http: / www.womengateway.com / arwg \3 loom+wa+teknolojeya / taqneya / baltok.htm .

5 ) المنتديات :

المنتديات عبارة عن مجموعة مواقع تتألف من منتديات إسلامية، واجتماعية، وسياسية، واقتصادية، كما يوجد فيها منتدى خاص بالنساء، وهي في الحقيقة خليط بين الخير والشر، وبين الفائدة، والضلال، وهناك منتديات خاصة بنشر الإباحية ولكن حقيقة لم أقف على شيء منها، وإنما الذي وقفت عليه هو ما فيه الأمرين الخير والشر، وعلاقة هذه المنتديات بنشر الإباحية أن هناك آلاف المنتديات التي يوجد بها منتدى خاص بنشر الصور وكذلك نشر فضائح الناس قد تكون صحيحة أو مركبة عليهم، وكثيرًا ما يكون فيها منتدى خاص بلبولوتوث، حيث ينشر من خلالها الصور الفاضحة من رقص وغناء، وتكون هذه المنتديات بمسميات مختلفة. منتدى صور الفنانين والفنانات، ومنتدى فضائح الفنانين والفنانات، ومنتدى البلوتوث، وما شابه ذلك، ويوجد فيه حقيقة من الإباحية والمنكر ما يجعلنا نضعها تحت وسائل نشر الإباحية.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 10 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 12:52 AM ]


المطلب الرابع:

الآثار المترتبة على الإباحية في المجتمعات .

من المعلوم أن الإباحية لها آثار عظيمة على المجتمعات عموماً، كما أنها تكون سبباً في تفشي أنواعاً أخرى من الجرائم، كما تفيد بذلك بعض الإحصائيات. ومن أهم الآثار الإباحية على المجتمعات ما يلي:

* سعة دائرة البلاء والتبعات الاجتماعية:

1 - ويرى العلماء أن السمة الموحدة لمقترفي القتل الجماعي هو كونهم غالباً ما يقدمون على جرائم لأسباب جنسية في بادئ الأمر. ثم تتطور عملياتهم الإجرامية بعد حين من إدمان الجنس إلى التعذيب والقتل وفعل الفاحشة في جثث الأموات وغير ذلك من الجرائم المريعة.

2 - كما أن الذين يروجون الوسائل الإباحية غالباً ما تكون لهم علاقات وطيدة بالجريمة المنظمة، كما يدعون إلى تفشي جرائم أخرى.

3 - إدمان الوسائل الإباحية يجر تبعات أسرية كتفكك الروابط الزوجية وضعف القدرة عند الرجل مع زوجته وتفشي الزنا وعواقب أسرية واجتماعية غير حميدة.

4 - أن حوالي 33% من ضحايا الاغتصاب يفكرون بالانتحار أو ينتحرون.

5 - تعرض النساء للاعتداء الجنسي في حياتهن، ففي أمريكا في الوقت الحاضر يتعرض حوالي 12% من النساء لهذا الاعتداء.

6 - 8% من ضحايا الاعتداء الجنسي من الأولاد الذكور يصبحون بعد ذلك مدمنين لأنواع المخدرات والمسكرات، و50% منهم يفكرون في الانتحار، و 23% منهم يقدمون على الانتحار، و 70% تبقى معهم عقد نفسية. -الإباحية وتبعاتها- للدكتور مشعل بن عبد الله القدهي- ص87، 88 .

* تفشي الأمراض والأوبئة :

قال عليه الصلاة والسلام: ( لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ) . عند قراءتنا لمثل هذه الأحاديث نجد أن الطاعون والأمراض الجديدة متفشية في من تفشت فيهم الفاحشة والعياذ بالله. وفي عام 1981م صرح متحدث باسم مركز مكافحة الأوبئة بأمريكا أن هناك قرابة (325000) مريض مصاب بمرض الزهري بأمريكا، كما أنه يتم رصد (2.5) مليون حالة جديدة سنوياً لشباب في مرحلة الثانوية العامة مصابين بأمراض جنسية منوعة كالزهري، والسيلان، والحرشفية والالتهاب الكبدي الوبائي، وفي عام 2000م تم رصد

(19) مليون حالة جديدة للأمراض المعدية الجنسية ( STDs ) في أمريكا. كما أن 65% من حالات الإصابة بالأمراض الجنسية تنال فئة ما دون 24 عاماً.

ولكن مرض هذا العصر بلا شك هو مرض الإيدز . ولقد صرح كثير من الباحثين بأن أكثر من 80% من حالات الإيدز مصدرها الإباحية الأخلاقية. أما اليوم فإن مركز مكافحة الأوبئة بأمريكا يقدر عدد حالات الإصابة بفيروس ( HIV ) فيما بين (650) ألف إلى (900) ألف حالة ، وأن أكثر من (200) ألف منهم لا يعلم أنه يحمل هذا الفيروس، وحتى تاريخ 31-12-1999م فقد رصد المركز (430441) حالة وفاة من جراء هذا المرض الخبيث.

وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بفيروس الإيدز حول العالم بـ (13) مليون حالة، منها (611589) حالة قد تطورت إلى مرض الإيدز.

قال تعالى: سورة الأنعام الآية 43 فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . -سورة (الأنعام: 43) .

وقال عز من قائل: سورة الأنعام الآية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . -سورة (الأنعام: 122) .

وإن لهذه الأمراض تبعات اجتماعية واقتصادية وسياسية عديدة. فمثلاً من المعلوم أن متوسط تكلفة معالجة (وليس شفاء) شخص مصاب بالإيدز حتى يتوفى بنحو (120) ألف دولار، كما تنفق الولايات المتحدة الأمريكية سبعة مليارات دولار أمريكي كل عام في برامج الكفالة الاجتماعية والعلاج الصحي للمراهقات اللاتي يحملن نتيجة لممارسة الزنا، كما أن هذه الأمراض تجلب كوارث عائلية واجتماعية وارتفاعاً في نسبة البطالة وتفشيا للفقر وغير ذلك من التبعات السيئة ناهيك عما يتعرض إليه الأطباء والممرضون وغيرهم من الأخطار الجسيمة. -الإباحية وتبعاتها - للدكتور مشعل بن عبد الله القدهي - ص89 - 93 .


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 11 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 12:54 AM ]


الفصل الأول: منكرات الإنترنت الأخلاقية

المبحث الثاني: القذف والتشهير

.

حقيقة وواقعة في الإنترنت


* المطلب الأول: المفهوم الشرعي للقذف والتشهير .

* المطلب الثاني: دوافع القذف والتشهير وصوره .

المطلب الأول: المفهوم الشرعي للقذف والتشهير

.

حوادث القذف والتشهير في شبكة الإنترنت كثيرة، فقد وجد ضعفاء النفوس في شبكة الإنترنت، وفي ظل غياب الضوابط النظامية والجهات المسؤولة عن متابعة السلبيات التي تحدث أثناء استخدام الإنترنت متنفساً لأحقادهم ومرتعاً لشهواتهم المريضة دون رادع، أو خوف من المحاسبة، وقد قيل قديماً : "من أمن العقوبة أساء الأدب".

- والقذف في اللغة: هو الرمي، ومنه قذف الحجارة وقذف الجمار. يقال قذف بالحجارة أي رمى بها. -مختار الصحاح -4\1414 .

- واصطلاحاً: وهو الرمي بزنا أو لواط. -روض المربع –منصور البهوتي. ج 1 ص 668. الفقه على المذاهب الأربعة\ كتاب الحدود\ حد القذف ص1256 .

والقذف مجرّم شرعاً، ونظراً لشناعة الجرم ومدى تأثيره السلبي على المجني عليه وعلى المجتمع لكونه يساعد على إشاعة الفاحشة بين الناس بكثرة الترامي به، فقد جعل عقوبته من الحدود التي لا يملك أحد حق التنازل عنها، ولا يجوز العفو عنها بعد مطالبة المخاصمة أمام القضاء، كما جعلها عقوبة ذات شقين، الأولى عقوبة بدنية بجلده ثمانين جلدة ، والشق الثاني عقوبة معنوية بعدم قبول شهادة الجاني بعد ثبوت جلده، والدليل قوله تعالى: سورة النور الآية 4 وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ . -سورة (النور: 4) . وشدد النبي عليه الصلاة والسلام في جريمة القذف، حيث اعتبرها من الموبقات فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث: ( اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا : يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) .

وجرائم القذف في الإنترنت من أكثر الجرائم التي تقع من طريق الإنترنت ، فنجد بعض المتعاملين بشبكة المعلومات العالمية يستسهل الرمي بالقذف والسب للآخرين. وعلى أي حال فإن الناظر في واقع الإنترنت هذه الأيام ولا سيما في الساحات ومواقع الحوار والنقاش، يجد جرأة كثير من المشتركين على السب والقذف الذي يأنف منه المسلم، ويخشى عقوبته، ما يستلزم أن يبين للناس خطورة هذا الأمر، فكم تضرر أناس، واتهمت أسر وهتكت أسرار عبر هذه الساحات ومواقع الحوار والنقاش، ولا حول ولا قوة إلا بالله. -الأحكام الفقهية للتعاملات الإلكترونية - للدكتور: عبد الرحمن السند. ص:312-313 .

والتشهير في اللغة مأخوذ من شهره، بمعنى: أعلنه وأذاعه، وشهّر به: أذاع عنه السوء. - لسان العرب - مادة شهر – ج 7 ص 226 .

والأصل في أن تشهير الناس بعضهم ببعض بذكر عيوبهم ومثالبهم والتنقيص منهم حرام، فإذا كان المشهر به بريئاً مما يشاع عنه ويقال فيه، فإن التشهير به محرم لقول الله تعالى: سورة النور الآية 19 إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ . -سورة (النور: 19) .

قال ابن كثير - رحمه الله - في قوله تعالى: سورة الأحزاب الآية 58 وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا - سورة (الأحزاب: 58) . : أي ينسبون إليهم ما هم براء منه لم يعملوه ولم يفعلوه ، ويحكون عن المؤمنين والمؤمنات ذلك على سبيل العيب والتنقيص منهم، وقد قيل في معنى قوله عليه الصلاة والسلام: [ من سمّع سمّع الله به ] أي من سمّع بعيوب الناس وأذاعها أظهر الله عيوبه. -تفسير ابن كثير. ج 4 ص 339 .

والمتأمل في واقع الإنترنت والذي يتنقل بين مواقعه، وخصوصاً مواقع الحوارات والنقاش، يجد أن مسألة التشهير بالأشخاص من أبرز الأمور الواقعة في الإنترنت، بل هناك العديد من المواقع صممت لأجل التشهير بالأشخاص والتسميع بهم. - الأحكام الفقهية للتعاملات الإلكترونية - للدكتور: عبد الرحمن السند. ص:316-318 .


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 12 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 12:54 AM ]


الفصل الأول: منكرات الإنترنت الأخلاقية

المبحث الثاني: القذف والتشهير

.

حقيقة وواقعة في الإنترنت


* المطلب الأول: المفهوم الشرعي للقذف والتشهير .

* المطلب الثاني: دوافع القذف والتشهير وصوره .

المطلب الأول: المفهوم الشرعي للقذف والتشهير

.

حوادث القذف والتشهير في شبكة الإنترنت كثيرة، فقد وجد ضعفاء النفوس في شبكة الإنترنت، وفي ظل غياب الضوابط النظامية والجهات المسؤولة عن متابعة السلبيات التي تحدث أثناء استخدام الإنترنت متنفساً لأحقادهم ومرتعاً لشهواتهم المريضة دون رادع، أو خوف من المحاسبة، وقد قيل قديماً : "من أمن العقوبة أساء الأدب".

- والقذف في اللغة: هو الرمي، ومنه قذف الحجارة وقذف الجمار. يقال قذف بالحجارة أي رمى بها. -مختار الصحاح -4\1414 .

- واصطلاحاً: وهو الرمي بزنا أو لواط. -روض المربع –منصور البهوتي. ج 1 ص 668. الفقه على المذاهب الأربعة\ كتاب الحدود\ حد القذف ص1256 .

والقذف مجرّم شرعاً، ونظراً لشناعة الجرم ومدى تأثيره السلبي على المجني عليه وعلى المجتمع لكونه يساعد على إشاعة الفاحشة بين الناس بكثرة الترامي به، فقد جعل عقوبته من الحدود التي لا يملك أحد حق التنازل عنها، ولا يجوز العفو عنها بعد مطالبة المخاصمة أمام القضاء، كما جعلها عقوبة ذات شقين، الأولى عقوبة بدنية بجلده ثمانين جلدة ، والشق الثاني عقوبة معنوية بعدم قبول شهادة الجاني بعد ثبوت جلده، والدليل قوله تعالى: سورة النور الآية 4 وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ . -سورة (النور: 4) . وشدد النبي عليه الصلاة والسلام في جريمة القذف، حيث اعتبرها من الموبقات فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث: ( اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا : يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) .

وجرائم القذف في الإنترنت من أكثر الجرائم التي تقع من طريق الإنترنت ، فنجد بعض المتعاملين بشبكة المعلومات العالمية يستسهل الرمي بالقذف والسب للآخرين. وعلى أي حال فإن الناظر في واقع الإنترنت هذه الأيام ولا سيما في الساحات ومواقع الحوار والنقاش، يجد جرأة كثير من المشتركين على السب والقذف الذي يأنف منه المسلم، ويخشى عقوبته، ما يستلزم أن يبين للناس خطورة هذا الأمر، فكم تضرر أناس، واتهمت أسر وهتكت أسرار عبر هذه الساحات ومواقع الحوار والنقاش، ولا حول ولا قوة إلا بالله. -الأحكام الفقهية للتعاملات الإلكترونية - للدكتور: عبد الرحمن السند. ص:312-313 .

والتشهير في اللغة مأخوذ من شهره، بمعنى: أعلنه وأذاعه، وشهّر به: أذاع عنه السوء. - لسان العرب - مادة شهر – ج 7 ص 226 .

والأصل في أن تشهير الناس بعضهم ببعض بذكر عيوبهم ومثالبهم والتنقيص منهم حرام، فإذا كان المشهر به بريئاً مما يشاع عنه ويقال فيه، فإن التشهير به محرم لقول الله تعالى: سورة النور الآية 19 إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ . -سورة (النور: 19) .

قال ابن كثير - رحمه الله - في قوله تعالى: سورة الأحزاب الآية 58 وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا - سورة (الأحزاب: 58) . : أي ينسبون إليهم ما هم براء منه لم يعملوه ولم يفعلوه ، ويحكون عن المؤمنين والمؤمنات ذلك على سبيل العيب والتنقيص منهم، وقد قيل في معنى قوله عليه الصلاة والسلام: [ من سمّع سمّع الله به ] أي من سمّع بعيوب الناس وأذاعها أظهر الله عيوبه. -تفسير ابن كثير. ج 4 ص 339 .

والمتأمل في واقع الإنترنت والذي يتنقل بين مواقعه، وخصوصاً مواقع الحوارات والنقاش، يجد أن مسألة التشهير بالأشخاص من أبرز الأمور الواقعة في الإنترنت، بل هناك العديد من المواقع صممت لأجل التشهير بالأشخاص والتسميع بهم. - الأحكام الفقهية للتعاملات الإلكترونية - للدكتور: عبد الرحمن السند. ص:316-318 .


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 13 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 12:56 AM ]


المطلب الثاني: القذف والتشهير (دوافعه وصوره )

* دوافع القذف والتشهير :

تعود أسباب ودوافع القذف والتشهير بالآخرين إلى عدة أمور ، أهمها:

1 - الكيد والحسد للمشهر به.

2 - العداوة.

3 - التلذذ بوصم الآخر بصفات بكل عيب، ليسقطه في المجتمع حتى ولو لم تكن بينهما معرفة أو معاملة.

4 - المخالفة في الفكر، كأن يختلف اثنان في اتجاه ما فيصف أحدهما الآخر بأنه مبتدع، أو زنديق، أو خارجي، أو علماني، أو قليل علم، ليقلل من مكانته في المجتمع حتى لا يسمع له، وهذا يحدث غالباً في الطبقة العلمية.

5 - أن غالب من يرتكب ذلك يختفي وراء أسماء وهمية فيأمن بذلك العقوبة في زعمه.

6 - أن المتعاملين بالإنترنت لا تحدهم حدود جغرافية، فتجد القاذف من بلد والمقذوف من بلد آخر، الأمر الذي يأمن معه من الملاحقة القضائية، والنظامية.

وحقيقة لم يسلم من هذا القذف والتشهير حتى العلماء، وهذا ناتج عن البعد عن شريعة الله تعالى، وعدم خشيته سبحانه، وكما أنه ناتج عن عدم توقير واحترام كل واحد للآخر، وعدم الشعور بأن على المسلم أن يدافع عن عرض أخيه، ويدفع السوء عنه، لا أن يساهم هو في إلصاق التهم والافتراءات به.

* صور القذف والتشهير: إن المتبع لأساليب القذف والتشهير في الإنترنت ليلاحظ أنها في مجملها لا تخرج عن الآتي:

أولاً: القذف والتشهير بالألفاظ :

حيث إن الشخص يقذف ويشهر به بأنه شخص كان يمارس الزنا، أو اللواط، كقوله: كان زانياً، يفعل اللواط، أو مُورس فيه ذلك... أو هو ابن زنا، أو ابن زانية، أو ابن من يفعل اللواط، أو ابن من فُعل به.

وهناك ألفاظ تمس الأخلاق ككون الشخص من أصحاب السهرات الحمراء، أو يرافق النساء، أو كثير السفر إلى دول الخنا، يرتاد الملاهي، ويرتاد أماكن الخلاعة.

وهناك ألفاظ تمس الشخص في أمانته، ككونه غير أمين، أو غير نزيه، لا يتقى الله في كذا...، مصلحي، واسع الذمة، حرامي، يرتشي، يده طويلة...

وهناك ألفاظ تخص المساس بالمعتقد، كقولهم: إنه علماني، ليبرالي، أصولي متشدد، شيعي، وهابي، صوفي، إلى غير ذلك من القذف والتشهير بالألفاظ. -جريمة التشهير بالآخرين عبر الإنترنت وعقوبتها شرعاً - للدكتور عبد الله بن فهد الشريف - ص9 .

ثانياً: القذف والتشهير بالصور:

لا يخلو الحال من نشر الصور من أن يكون حقيقياً، أو كذباً مركباً.

فالحقيقي يكون في أمرين:

1 - نشر صورة لشخص في فعل حقيقي، كأن يمارس الجنس مع زوجته أو غيرها، أو يقبل امرأة تحل أو لا تحل له، أو يكون جالساً مع امرأة تحل أو لا تحل له.

2 - نشر صور لشخص معروف بين الناس في وضع غير لائق اجتماعياً.

وأما تركيب الصور فيمكن أن يقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 - نشر صورة رأس شخص في أوضاع مخلة جنسياً، كأن يركب رأس الشخص على صورة شخص يمارس الفاحشة، بحيث يظهر من نشرت صورته أنه هو المرتكب لهذه الفاحشة.

2 - نشر صورة رأس شخص في وضع ليضحك عليه، كأن يركب وجهه على صورة كلب أو جمل...، أو تركب صورة رأس شخص معروف الاحترام بين الناس على صورة لاعب كرة، أو مغن، أو ممثل.

3 - تركيب صورة رأس شخص على صورة شخص يشرب الخمر، أو يلعب القمار.

والمتتبع لنصوص الشرع الحنيف الواردة في بيان حكم من نال من كرامة الإنسان وعرضه ، يجد أنها وضعت عقوبة لمن انتهك ذلك، وهذه العقوبة إما مقدرة شرعاً، وإما أن تكون غير مقدرة وهي العقوبة التعزيرية. ونحن هنا لسنا بصدد ذلك.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 14 )
قراصنة غزة
# لا إلـہ إلا اللَّـــہ محمد رسول اللَّـــہ #
رقم العضوية : 6102
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13,618
عدد النقاط : 10

قراصنة غزة غير متواجد حالياً

# Electronic Jihadist #

افتراضي

كُتب : [ 06-06-2010 - 01:01 AM ]


الفصل الثاني: ( الاحتساب على منكرات الإنترنت ) ويشمل:

*
المبحث الأول: ضوابط وقواعد إنكار منكرات الإنترنت

.

* ضوابط وقواعد إنكار منكرات الإنترنت .


في الحقيقة أن لإنكار المنكر عموماً ضوابط وقواعد ينبغي للآمر والناهي الوقوف عندها، وذلك حتى لا يتعدى أمره ونهيه إلى مفاسد أعظم من مصلحة الأمر أو النهي ، ومن أهم هذه الضوابط والقواعد ما يلي:

1 - ألاّ يؤدي إنكاره على منكر إلى حدوث منكر أكبر منه.

وقد قرر الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هذه القاعدة الأساسية في حسبته، فقال في رسالته التي أرسلها إلى إخوانه من أهل سدير: "يذكر العلماء أنَّ إنكار المنكر إذا صار يحصل بسببه افتراق لم يجز إنكاره، فالله الله في العمل بما ذكرت لكم والتفقه فيه؛ فإنَّكم إن لم تفعلوا صار إنكاركم مضرة على الدين". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله موضحاً لهذه القاعدة: " إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر؛ ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله فإنَّه لا يسوغ إنكاره، وإن كان الله يبغضه ويمقت أهله، وهذا كالإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم، فإنه أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر… ومن تأمل ما جرى على الإسلام من الفتن الكبار والصغار رآها من إضاعة هذا الأصل وعدم الصبر على منكر، فطلب إزالته فتولد منه ما هو أكبر منه، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها، بل لما فتح الله مكة وصارت دار إسلام عزم على تغيير البيت وردِّه إلى قواعد إبراهيم، ومنعه من ذلك مع قدرته عليه خشية وقوع ما هو أعظم منه من عدم احتمال قريش لذلك؛ لقرب عهدهم بالإسلام وكونهم حديثي عهد بكفر، ولهذا لم يأذن في الإنكار على الأمراء باليد لما يترتب عليه من وقوع ما هو أعظم منه، كما وجد سواء، فإنكار المنكر أربع درجات :

الأولى: أن يزول ويخلفه ضده .

الثانية: أن يقل وإن لم يزل بجملته .

الثالثة: أن يخلفه ما هو مثله .

الرابعة أن يخلفه ما هو شر منه .


فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد، والرابعة محرمة. أ.هـ.

2 - ألاَّ يكون الإنكار في مسائل الاجتهاد:

ولقد ذكر الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام القاعدة الأصولية المتعلقة بالاجتهاد حيث قال - رحمه الله - : "إن كانت مسألة اجتهاد فمعلومكم أنَّه لا إنكار في مسائل الاجتهاد، فمن عمل بمذهبه في محل ولايته لا ينكر عليه".

قال الحجاوي المقدسي - رحمه الله - : "... فيحكم كل واحد باجتهاده ، وليس للآخر الاعتراض عليه ولا نقض حكمه". وهي نفسها القاعدة الأصولية المعروفة: "الاجتهاد لا ينقض بمثله"، والتي حللها شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - قائلاً: " مسائل الاجتهاد من عمل فيها بقول بعض العلماء لم ينكر عليه ولم يهجر، ومن عمل بأحد القولين لم ينكر عليه " أ.هـ.

وقال - رحمه الله - في موضع آخر: " فهذه مسائل الاجتهاد التي تنازع فيها السلف والأئمة، فكل منهم أقر الآخر على اجتهاده، من كان فيها أصاب الحق فله أجران، ومن كان قد اجتهد فأخطأ فله أجر، وخطؤه مغفور له، فمن ترجح عنده تقليد الشافعي لم ينكر على من ترجح عنده تقليد مالك، ومن ترجح عنده تقليد أحمد لم ينكر عليه من ترجح عنده تقليد الشافعي ونحو ذلك" أ.هـ. m / index.php?option=content&task=vicw&hight=1&id=123& srchwrds .

* لا بد للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر من ثلاثة أمور :

1 - العلم : لأن القصد والعمل إن لم يكن بعلم كان جهلاً وضلالاً واتباعاً للهوى ، وهذه هو الفرق بين أهل الجاهلية وأهل الإسلام، فلا بد من العلم بالمعروف والمنكر والتمييز بينهما، ولا بد من العلم بحال المأمور والمنهي، والصلاح أن يأتي بالأمر والنهي بالصراط المستقيم، وهو أقرب الطرق إلى حصول المقصود.

2 - الرفق : ولا بد في ذلك من الرفق ، كما قال عليه الصلاة والسلام: ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف ) . -أخرجه مسلم\كتاب البر والصلة والآداب \ باب فضل الرفق \ حديث رقم (2593) .

3 - الحلم :
ولا بد أن يكون حليماً صبوراً على الأذى ، فإنه لا بد أن يحصل له أذى، فإن لم يحلم ويصبر كان ما يفسد أكثر مما يصلح، قال تعالى: سورة لقمان الآية 17 يَابُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ -سورة (لقمان: 17) . ولهذا أمر الله الرسل - وهم أئمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - بالصبر ، كقوله تعالى: سورة الأحقاف الآية 35 فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ - سورة (الأحقاف: من الآية 35) . فلا بد من الثلاثة: العلم والرفق والصبر، فالعلم قبل الأمر والنهي، والرفق معه، والصبر بعده. هذا بعض ما ذكره الفقهاء حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

وبتنزيل مسألتنا حول الإنكار من قبل غير المحتسب المعين من ولي الأمر على المواقع التي تخالف قيمنا الإسلامية وآدابنا الشرعية نخلص ببعض الأحكام:

* الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ديني يجب على كل مسلم القيام به على حسب طاقته ، في الشبكة العالمية للمعلومات أو في غيرها.

* على من يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشبكة العالمية للمعلومات أن يكون عالماً بما يأمر وينهي عنه ورفيقاً بمن يأمرهم أو ينهاهم ، وعليه أن يكون صابراً لما قد يواجه منهم.

* على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في الشبكة العالمية للمعلومات أن يعلم حال المأمور أو المنهي، وذلك بمراسلته عن طريق البريد الإلكتروني الذي يظهر في الموقع.

* يجب على من يجد موقعاً في الشبكة العالمية للمعلومات متضمناً أموراً تخالف تعاليم الإسلام، أن يقوم بتبليغ السلطات المختصة لحجب ذلك الموقع.

والإنكار على منكرات الإنترنت تحتاج إلى مزيد من العناية والتنبيه وليس لكل شخص الإنكار، لأن في حقيقة الواقع أن مجال الإنترنت مجال خصب وخطير ، حيث إنه قد يجر إلى المهالك ، وكم ممن كان من أهل الخير والصلاح والدعوة والإصلاح قد كان ضحية لهذه الشبكة حينما دخلها قاصداً الدعوة والإنكار، فقد يدخل الشيطان على الإنسان من باب محبة الخير والدعوة إليه ومن ثم يجره حتى يوقعه في سراديب الغواية ويسلك به طرق الضلال ، عياذاً بالله، ولذا ينبغي لمن دخل هذا العالم بقصد الدعوة أن يكون من أهل الخير والصلاح ، كثير العبادة والتقرب، فقد يدخل الشيطان على الإنسان من باب محبة الخير والدعوة إليه ومن ثم يجره يوقعه في سراديب الغواية ويسلك به طرق الضلال عياذاً بالله، ولذا ينبغي لمن دخل هذا العالم بقصد الدعوة أن يكون من أهل الخير والصلاح كثير العبادة والتقرب إلى الله بأنواع القربات من نوافل الطاعات، كما ينبغي له أن يكون قريباً من أهل العلم يستشيرهم ويعود إليهم وقت الأزمات، كما ينبغي له أنه إن وجد من نفسه ضعفا وفتورا وانحرافا عن الطريق الصحيح ، أن يكون معه من إخوانه الصالحين من يقوي إيمانه بهم ، يذكرونه ويشدون من أزره في سبيل الدعوة إلى الله عز وجل. إن عالم الإنترنت مليء بالشبهات والشهوات التي كانت سبباً في انحراف كثير من الشباب والفتيات، بل إن منهم من هو محسوب على أهل الخير والصلاح، لذا ينبغي ألا يدخل هذا العالم إلا من هو واثق من دينه ونفسه. ويكون قبل ذلك مستعيناً بالله وحده، ومن يوثق بعلمه من العلماء وطلبة العلم حتى يأمن الفتن ومكر الشيطان وخطواته.


توقيع : قراصنة غزة

رد مع إقتباس

اضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
منكرات, الأخلاقية, الإنترنت, عليها, والاحتساب


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 قرصان و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:39 AM.



أقسام المنتدى

الأقسام الإسلامية @ .:: القسم الإسلامي العام ::. @ .:: قسم القرآن الكريم وتجويده ::. @ .:: قسم الاناشيد والشريط الاسلامي ::. @ .:: سيرة و قصص الأنبياء و الصحابة ::. @ الأقسام العامة @ .:: قسم الساحة العامة ::. @ .:: قسم فـلـسـطــيــن ::. @ .:: قسم للتوعية الأمنية ::. @ .:: عالم البرامج الكاملة والنادرة ::. @ .:: قسم أخبار التقنية المعلوماتية والتكنولوجية ::. @ .:: قسم عالم المحادثة ::. @ .:: قسم الأمن و الحماية | Security ::. @ ::. قسم حماية الاجهزة والايميلات .:: @ ::. قسم حمايه المواقع والسيرفرات.:: @ ::. قسم إختراق المواقع والأجهزة والبريد الإلكتروني | Hacker .:: @ ::. قسم إختراق المواقع والمنتديات .:: @ ::.قسم إختراق الأجهزه والبريد الاكتروني .:: @ .:: قسم الثغرات ::. @ .:: الركن الترفيهي ::. @ .:: قسم الصور ::. @ .:: ركن الأدارية ::. @ .:: قسم الشكاوي ولأقتراحات ::. @ خاص بشروحات الفيديو @ الأدوات , hack tools @ .:: قسم مساعدة الاعضاء ::. @ :: المواضيع المحذوفة :: @ قسم الانجازات @ .:: جديد قراصنة غزة ::. @ :: قسم استراحة الأعضاء :: @ :: YouTube :: @ .:: القسم التقني ::. @ :: عالمـ الكومبيوتر :: @ :: قسم الجوالات والاتصالات :: @ :: قسم التصميم والغرافيك :: @ خاص للادارة والمشرفين @ :: قسم خاص بالمبتدئين :: @ :: خاص بثغرات المتصفح :: @ :: خاص بشروحات الفيديو :: @ .:: الدورات المقدمة من المشرفين ::. @ :: مشآكل الكومبيوتر وحلولها :: @ .:: للنقاش الجاد ::. @ الملتقى الأدبي .. @ :: طلبات الإشراف :: @ :: كتب الحماية والاختراق security&hacking :: @ البحوث العلمية @ تعليم اللغات الأجنبية @ .:: كتب الكترونية منوعة ::. @ .:: القسم الدعوي ::. @ قسم الكتب الاسلامية @ قسم المواضيع المميزة @ :: قسم خاص بالتشفير :: @ قسم اخبار العالم وقضايا الأمة الإسلامية @ Local root @ دورة إحترآف إلـ Spam Email @ فلسطين , palestine @ .:: مدن وقرى فلسطين ::. @ .:: تاريخ فلسطين ::. @ .:: شهداء فلسطين ::. @ .:: مدينة القدس ::. @ .:: مدينة غزة ::. @ .:: لعروض التصاميم ::. @ .:: لدروس التصاميم ::. @ :: قسم اصدارات وانجازات الفريق :: @ .:: قسم قضية فلسطين ::. @ .:: قسم عروض الاستايلات :.. @ قسم اخبار وقضايا اليهود @ .:: قسم الهاكات وتطوير المنتديات ::. @ ::. قسم المسابقات والنشاطات .:: @ لوحة تحكم سي بانل , cPanel Management @ حماية قواعد البيانات mysql , sql @ لوحة تحكم , Plesk Management @ ادارة سيرفرات Linux @ .:: SQL-injection , حقن قواعد بيانات ::. @ :: قسم خاص بالمبتدئين :: @ .:: قسم الكتب الالكترونية E-BOOK ::. @ .:: قسم تفسير القران الكريم ::. @ قسم الدفاع عن النبي محمد والصحابة وآل البيت @ .:: قسم لغات البرمجة ::. @ قسم برمجة لغة Php , Html @ قسم برمجة لغة mysql , sql @ .:: القسم الرمضانى ::. @ جديد الشيخ نبيل العوضى @ حجب الخدمة , ddos attack @ قسم الاختراق المتقدم @ .:: حماية الاجهزة وطرق كشف التلغيم ::. @ .:: قسم حماية الايميلات :. @ قسم اختراق سيرفرات windows @ .:: دورة قراصنة غزة للتصميم ::. @ .::: أسرى فلسطين ::. @ مدرسة قراصنة غزة لحقن قواعد البيانات @ ::. قسم مشروع الباك تراك backtrack , الميتاسبلويت MetaSploit .:: @ فريق :: Gaza HaCker Injector Team-GHI :: @ دورة أساتذة حقن قواعد البيانات المتقدمة لعام 2017 / 2018 @ GH-InjeCtor-Team @ .:: قسم الصلاة ثم الصلاة ::. @ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ @ قسم انظمة لينكس Linux, Unix @ قسم الالعاب الالكترونية @ قسم اختراق الشبكات السلكية واللاسلكية @ قسم الميكاترونكس (بناء الروبوتات) @ قسم الدورات المدفوعة @ قسم اختراق الاجهزة اللوحية @ دورات حقن قواعد البيانات للمٌبتدئين من الألف إلى الإحتراف @ قسم الحقن المٌتقَدِّم [بداية العهد] @